الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفغانستان: آلاف المواطنين يسعون للهروب إلى باكستان بعد إغلاق مطار كابول

أفغانستان
سياسة
أفغانستان
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 12:15 م

تشهد الحدود الأفغانية الباكستانية، تجمعات لآلاف من المواطنين الأفغانيين الذي يسعون إلى الفرار من بلادهم، بعدما أنهت القوات الأجنبية عمليات الإجلاء من مطار كابول، باحثين عن مفر لهم، عقب سيطرة حركة طالبان على مقاليد السلطة في أفغانستان.

وكالة رويترز، نقلت عن شهود عيان بالقرب من الحدود الأفغانية الباكستانية، أن المدن الحدودية تشهد حالة من تزاحم المواطنين بينما اصطفت طوابير طويلة أمام البنوك، وسط فراغ إداري بعد استيلاء طالبان على السلطة، بهدف الفرار من أفغانستان إلى الحدود الباكستانية.

وأضافت أنه مع عدم عمل مطار كابول، تركز الجهود الأممية الخاصة لمساعدة الأفغان الذين يخشون انتقام طالبان على ترتيب ممر آمن عبر حدود الدولة غير الساحلية مع إيران وباكستان ودول آسيا الوسطى.

في ذات السياق،  قال مسؤول باكستاني، إن عددًا كبيرًا من الناس ينتظرون على الجانب الأفغاني لفتح بوابة الممرات على الحدود، فيما أشار شهود عيان إلى أن آلاف الأشخاص تدفقوا أيضا على نقطة إسلام قلعة الحدودية بين أفغانستان وإيران.

خلال الأيام الماضية، تم إجلاء أكثر من 123 ألف شخص من كابول عبر الجسر الجوي بقيادة الولايات المتحدة بعد أن استولت طالبان على المدينة منتصف أغسطس الماضي، إلا أن عشرات الآلاف من الأفغان الراغبين في الفرار يسعون للخروج من بلادهم عبر الطرق البرية.

في حين أعلنت حركة طالبان عفوًا عن جميع الأفغان، الذين عملوا مع القوات الأجنبية خلال الحرب التي أطاحت بهم من السلطة عام 2001.

تابع مواقعنا