الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد زيارة وزير السياحة.. نكشف آخر أعمال الترميم بمعبد إسنا

ترميم معبد إسنا
تقارير وتحقيقات
ترميم معبد إسنا
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 10:05 م

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار معبد إسنا الذي يقع على بعد نحو 55 كم جنوبي الأقصر، وذلك للوقوف على مستجدات الأعمال داخله، والتي بدأت ضمن أعمال الموسم السادس في مشروع ترميم وتوثيق معبد إسنا.

خطة ترميم معبد إسنا

من جهته كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار أعمال تطوير المعبد، والتي تمت على عدة مراحل منها تنظيف طبقات السناج والاتساخات المختلفة، والتي تحدث من عوامل الجو، وإزالة الأملاح من على جدران وسقف المعبد، وذلك لأن الأملاح تؤثر في سطح المعبد، مشيرًا إلى أنه تم تزويد المنطقة الأثرية بعدد من اللوحات الإرشادية والتعريفية التي تحكي تاريخ المنطقة.

كما أشار المصدر إلى أن أعمال الترميم تمت على طبقات سميكة من السناج والأتربة والاتساخات، بالإضافة إلى مخلفات الطيور والوطاويط، وعشش العناكب وكذلك تكلسات الأملاح، الأمر الذي استلزم إعداد مشروع ترميم وتطوير للمعبد للحفاظ عليه وعلى نقوشه الفريدة والمتميزة.

ختاما أوضح المصدر أن أعمال الترميم هذا الموسم تستمر لشهر أكتوبر المقبل والأعمال الجديدة بالمعبد سيتم تزويد جهاز طار للحمام تم الموافقة عليه بواسطة وزارة السياحة والآثار، حيث إن الجهاز مصنوع من مادة النيكل وتخرج منه مجموعة من الإبر مسننة حتى لا تسمح للحمام  أو أي طائر آخر بالوقوف على الأثر.

تابع مواقعنا