الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إحياء مشروع البتلو.. خطوة نحو تقليل الفجوة الغذائية من اللحوم

إحياء مشروع البتلو
تقارير وتحقيقات
إحياء مشروع البتلو
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 11:25 م

يهدف مشروع البتلو إلى تشجيع المربين على التوسع في تربية الماشية لزيادة إنتاج اللحوم وتوفير فرص عمل ودعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة، ويستفيد منه شباب الخريجين وصغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية، والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية.
تعمل وزارة الزراعة على النهوض بالمشروع من خلال توفير الرعاية البيطرية عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب، فقد عملت الوزارة على إحياء المشروع، لخفض فجوة اللحوم وتحقيق التوازن في الأسعار وتوفير فرص عمل لصغار المربين والمزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

البتلو

بلغ إجمالي التمويل الذى تم إتاحته للمشروع منذ عام 2017، وحتى الآن نحو 4،1 مليار جنيه وبلغ إجمالي التمويل الذي تم منحه لصغار المربين مبلغ 3،2 مليار جنيه، واستفاد منه أكثر من 19 ألف مربي صغير بعدد رؤوس بلغت أكثر من 221 ألف رأس في كل محافظات الجمهورية.

خفض الفجوة وتقليل الاستيراد

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه في شهر يونيو الماضي بدعم مشروعات الثروة الحيوانية بـ10 مليارات جنيه إضافية.

وأشار القرش، في تصريحات لـ القاهرة 24، إلى أن مشروع إحياء البتلو، ساهم في خفض الفجوة في اللحوم وتقليل الاستيراد وتحقيق التوازن والاستقرار في أسعار اللحوم، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لأبناء صغار المزارعين والشباب في الريف، وساهم في رفع مستوى المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة للريف، مشيرًا إلى أن المشروع تم تمويله حتى الآن بـ 5 مليارات جنيه، واستفاد منه 28 ألف مستفيد لتربية وتسمين 309 ألف رأس ماشية.

وتشير البيانات إلى أن إجمالي ما تم منحه خلال عام 2020 يعادل 3 أضعاف ما تم منحه خلال الثلاث أعوام السابقة 2017 – 2019؛ مما ساهم في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم، كما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم من 44% في عام 2014، إلى 57% إلى 57% في عام 2020، ومستهدف أن تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم إلى أكثر من 65% عام 2025.

دعم الثروة الحيوانية

وعن ذلك، يقول أشرف كمال عباس، خبير الاقتصاد الزراعي، إن الاستراتيجية القومية التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد السلطة؛ أسهمت بشكل كبير في تحقيق خطوات ملموسة وحقيقية على صعيد زيادة الإنتاج القومي من الثروة الحيوانية.

البتلو

أوضح عباس، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن انعكاس تلك الاستراتيجية تجسد في تراجع أسعار اللحوم ولا سيما الحمراء منها، مشيرًا إلى أن ذلك انعكس على توفيرها للمواطن البسيط محدود الدخل.

لفت أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن الرئيس اتخذ خطوة هامة في تعظيم الإنتاج القومي من الثروة الحيوانية، وذلك عبر إحيائه مشروع البتلو، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن ينخفض العجز في إنتاج اللحوم الحمراء بمصر من 25 % إلى أقل من 10%.

أكد أشرف كمال عباس، خبير الاقتصاد الزراعي، أن صغار المربيين سوف يُقبلون على الدخول في هذا المشروع، مرجعا ذلك لعدة أسباب أهمها انخفاض سعر الفائدة لصغار المربيين في مشروع البتلو إلى أكثر من النصف.

أوضح، عباس، أن الفائدة في السابق كانت أكثر من 10%، بينما مع إحياء الرئيس للمشروع انخفضت إلى 5%، موضحًا أن صغار المربيين هم المستفيدون الأكبر من مبادرة الرئيس، حيث إنهم ينتجون نحو 80% من إنتاج مصر للحوم الحمراء.

البتلو

لفت إلى أن من الفوائد التي سيحققها المشروع تقليص نسبة البطالة، نظرا لأن هذا المشروع سوف يوفر الآلاف من فرص العمل ليس فقط في مجال تربية الرؤوس الحيوانية (البتلو) وإنما في المشروعات الداعمة التي توفر الأعلاف لهذا المشروع.

أشار إلى أن إطلاق هذه المبادرة سوف يؤدي إلى افتتاح العديد من المصانع التي تنتج الأعلاف الحيوانية وكذلك إقبال المزارعين على زراعة المحاصيل التي تدخل في تغذية تلك الرؤوس.

تابع مواقعنا