الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تزوجها واكتشف جنونها.. الإفتاء تكشف حكم الطلاق

تعبيرية
دين وفتوى
تعبيرية
الخميس 02/سبتمبر/2021 - 10:24 ص

ورد سؤال إلى إلى دار الإفتاء المصرية، على موقعها الرسمي، يقول فيه السائل: تقدمت لخطبة فتاة، وبعد إتمام الزواج والدخول، اكتشفت أنها مختلة عقليًا قبل عقد الزواج، فما حكم من يتحمل الغرر الذي لحق بي؟ وكيف يتم الطلاق؟ وهل لها حقوقٌ قِبَل الزوج؟”.

أجابت الإفتاء، بأن الزواج شرعًا هو عقد يفيد حِلَّ استمتاع رجلٍ بامرأةٍ لم يمنع من العقد عليها مانعٌ شرعي، موضحة: وأركانه هي الإيجاب، والقبول، وشروطه الولي عند جمهور الفقهاء، والشاهدان، والإعلان والمهر.

وأضافت الدار، أن أحكام الشريعة الإسلامية الغراء  قد بينت العيوب التي ترد بها الزوجة والعيوب التي يرد بها الزوج، وجعلت ذلك على سبيل الحصر، ويفسخ بها عقد الزواج إذا ثبت وجود أحد العيوب بأيٍّ من الزوجين، مؤكدة أن من هذه العيوب: الجنون، والمراد به: الجنون الذي لا يمكن الإفاقة منه.

وأوضحت، أن المرض العقلي الذي لا يخشى معه ضررٌ على الزوج أو غيره ويُمَكِّنه من الاستمتاع بزوجته دون ضرر، فلا يُفسخ معه العقد، ولا تُرَدُّ الزوجة.

وأكدت، أن القضاء هو المختص بإثبات حالة الجنون المصابة به الزوجة، وهل يمكن الإفاقة منه أو لا، كما أن القضاء هو الذي يثبت إذا كان هذا المرض كان قائمًا قبل العقد أو بعده، ومن ثم يتحدد مدى الغرر والضرر، وهل يفسخ العقد أم لا؟ تطبيقًا لأحكام القضاء.

تابع مواقعنا