الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسي فلسطيني يوضح أهمية عقد القمة الثلاثية في القاهرة قبل اجتماعات الأمم المتحدة

الرئيس عبد الفتاح
سياسة
الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن والرئيس الفلسطيني
الخميس 02/سبتمبر/2021 - 07:40 م

تصدرت القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة، اليوم الخميس، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني العاهل الأردني، ومحمود عباس أبو مازن، الرئيس الفلسطيني، اهتمامات الكثير من الفلسطينيين، خاصة بعدما أكد البيان الختامي للقمة على محورية القضية الفلسطينية في المنطقة.

القمة الثلاثية شددت على رفض الإجراءات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتهدد فرص تحقيق السلام في المنطقة، خاصة ان القمة جاءت كنتاج للمساعي السياسية الهامة، للوصول إلى حل للقضية الفلسطينية.

دور مصر في القضية الفلسطينية

علال أبو زيد، السياسي الفلسطيني بالضفة الغربية، قال إن مصر تقوم بدورها الأبوي تجاه القضية الفلسطينية على عدة مسارات من بينها مساعي تثبيت التهدئة في قطاع غزة، وإبرام صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، واستئناف المفاوضات السياسية الفلسطينية القائمة على خيار حل الدولتين.

أبو زيد، أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الجهود المصرية تنصب على فتح مسار سياسي يفضي لإنهاء الوضع المتأزم في فلسطين، وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وحق العودة للاجئين، وأن الخطوات المصرية تجاه فلسطين تؤكد على أن القاهرة هي رأس الهرم العربي الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، إذا تعتبر القضية الفلسطينية قضية أمن قومي مصري.

أهمية توقيت القمة

فيما يتعلق بتوقيت القضية الفلسطينية، أشار السياسي الفلسطيني، إلى أن القمة جاءت لتنسيق المواقف العربية الداعمة للحقوق الفلسطينية قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال الشهر الجاري، موضحًا أن الرئيس الفلسطيني طالب خلال القمة بإيفاء الدول العربية بالتزاماتها المالية إلى فلسطين وفق قرارات سابقة.

ومناقشة نتائج الاجتماع مع وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني جانتس، والاتصالات الفلسطينية مع الإدارة الأمريكية، كما تهدف إلى لفت نظر الإدارة الأمريكية، من أجل الوفاء بوعودها المتعلقة بحل الدولتين، وحثها على اتخاذ خطوات عملية للحد من تمدد الاستيطان.

كما أردف أن القمة المصرية الفلسطينية الأردنية، استهدفت وضع موقف عربي موحد تجاه أي استئناف للمباحثات مع الإدارة الأمريكية بشأن مفاوضات السلام، وإيجاد موقف عربي موحد، بعد تفرغ الإدارة الأمريكية من إحدى أهم القضايا الخارجية، عقب انسحاب آخر جندي أمريكي من أفغانستان نهاية الشهر الماضي.

تابع مواقعنا