الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العالم يودع ميكيس ثيودوراكيس.. مؤلف موسيقى زوربا وأشهر ملحن يوناني

ميكيس ثيودوراكيس
ثقافة
ميكيس ثيودوراكيس
الخميس 02/سبتمبر/2021 - 09:11 م

رحل عن عالمنا اليوم الملحن العالمي والموسيقي الأشهر في اليونان «ميكيس ثيودوراكيس»، عن عمر ناهز 96 عامًا، الذي اشتهر في جميع أنحاء العالم، بعد تلحينه موسيقى فيلم زوربا اليوناني، التي طغت الموسيقى على نجاح الفيلم، الذي نجح هو الآخر نجاحًا كبيرًا.

وكانت وزارة الثقافة اليونانية قد أعلنت الخبر اليوم، وعلقت وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني، قائلة: «اليوم فقدنا جزءًا من روح اليونان.. ثيودوراكيس، الذي رحل عنّا، كان معلّمًا ومثقّفًا وثوريًا راديكاليًا».

نعاه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي غرد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا: «تنعى اليونان اليوم خسارة ميكيس ثيودوراكيس، الملحن المبدع، الذي ناضل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، نشعر بحزن عميق لوفاته، ولا نشعر بالارتياح إلا لمعرفة أن إرثه سوف يستمر، ما يثري الحياة في جميع أنحاء العالم، للأجيال المقبلة».

لمحات عن حياة ميكيس ثيودوراكيس وأعماله

ولد ميكيس ثيودوراكيس في 29 يوليو عام 1925، وبدأ في تأليف الموسيقى في سن صغيرة، يقال إنه كتب أول مؤلفاته الموسيقية وهو في الثالثة عشرة من عمره، بالإضافة إلى اهتمامه بالسياسة منذ صغره.

وشارك في كثير من المظاهرات، وسجن في أثنائها، وتم تعذيبه، حتى ظنوه مات، وتم نقله للمشرحة، ودفن حيًا مرتين، ونجا من كل هذا، وتركت تلك الأحداث ظلالها عليه وعلى فنه بعد ذلك، كما عرف عنه تأييده للقضية الفلسطينية ومعاداته للاحتلال الإسرائيلي.

اشتهر له من الأعمال السيمفونية Symphony No 1 Proti Simfonia»  1958: Piano Concerto» Symphony No 7..Spring-Symphony» واشتهر له أيضًا أوبرات «Medea» «Elektra» «Lysistrata» كما قام بتأليف العديد الألحان للأفلام السينمائية، منها «Zorba the Greek» «State of Siege» «The Rehearsal» «The Man with the Carnation».

تابع مواقعنا