الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مو كورونا.. تفاصيل السلالة الجديدة للفيروس الكولمبي الأشرس: لا يتأثر باللقاحات أو المناعة الطبيعية

كورونا
أخبار
كورونا
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 12:59 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية رصد نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تحت اسم مو، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا خلال شهر يناير الماضي.

تراقب منظمة الصحة العالمية متحورًا جديدًا من فيروس كورونا يسمى مو، الذي تقول المنظمة إنه يحتوي على طفرات لديها القدرة على التهرب من المناعة التي توفرها عدوى أو تطعيم سابق لكوفيد-19.

قالت منظمة الصحة الدولية، في تقريرها الأسبوعي عن فيروس كوفيد-19 إن مو، المعروف أيضًا باسم B.1.621 أُضيف إلى قائمة منظمة الصحة العالمية للمتحورات ذات الأهمية.

كورونا

المتحور الجديد يحتوي على طفرات جينية

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور يحتوي على طفرات جينية لا تتأثر باللقاحات الحالية أو المناعة الطبيعية.
وتحتاج السلالة مو إلى مزيد من الدراسة لتأكيد ما إذا كانت ستثبت أنها أكثر معدية أو أكثر فتكًا أو أكثر مقاومة للقاحات والعلاجات الحالية.

كتبت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن مو «لديه مجموعة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعي».

أضافت أن "البيانات الأولية المقدمة إلى مجموعة عمل تطور الفيروسات تظهر انخفاضًا في قدرة تحييد أمصال النقاهة واللقاح، مماثلة لتلك التي شوهدت لمتحور بيتا، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد من خلال مزيد من الدراسات".

وتراقب المنظمة أربعة متغيرات مثيرة للقلق حاليًا، وهي دلتا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، والأكثر انتشارًا اليوم في الولايات المتحدة، وألفا الذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة، وبيتا الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا، وجاما الذي اكتشف في البرازيل.

وعلى الرغم من أن معدل الانتشار العالمي للتحوُّر مو بين الحالات التي حُدِّدت تسلسلاتها قد انخفض، وهو يقل حاليًّا عن 0.1%، فقد ازداد معدل الانتشار في كولومبيا (39%) وإكوادور (13%) باطراد.

ومؤخرًا أضافت المنظمة المتحور مو كسلالة خامسة، الذي انتشر بعد ظهوره في كولومبيا، وفي دول أخرى في أمريكا الجنوبية وأوروبا، وشددت على ضرورة مراقبته، ولم يُبلَغ عن هذا التحور حتى الآن على مستوى دول إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 دولة من بينها مصر. 

تابع مواقعنا