الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"دودة الحشد الخريفية".. خطر يهدد بدمار محصول الذرة الشامية بسوهاج

دودة الحشد الخريفية
محافظات
دودة الحشد الخريفية تهدد بدمار محصول الذرة الشامية بسوهاج
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 07:00 ص

اشتكى مزارعو سوهاج، من انتشار "دودة الحشد الخريفية" التي تسببت في القضاء على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، وخاصة الذرة الشامية.


وأكد عدد كبير من المزارعين، أنهم  فوجئوا خلال الأيام الماضية، بانتشار هذه الحشرة،  وتدمير محصول الذرة بشكل كامل، وهو ما يتسبب في خسائر مالية فادحة لهم.

دودة الحشد الخريفية خطر يهدد بدمار محصول الذرة الشامية بسوهاج


يقول "مصطفى الدرمللي" مزارع من مركز طما، شمال المحافظة: "معايا نص فدان مزروع شامي، ومرة واحدة لقيت الدودة أكلته وهو لسه أخضر، ومش لاقيين ليها لحل ".

 

وأضاف "جبنا مبيد ورشناه وبرضو الدودة لسه موجوده وبتتنقل من غيط إلى غيط ومش عارفين نعمل إيه ولو استمر الوضع على كده يبقى عليه العوض ومنه العوض مفيش محصول شامي السنة دي خالص".

دودة الحشد الخريفية خطر يهدد بدمار محصول الذرة الشامية بسوهاج

من جانبه، قال مصدر بمديرية الزراعة بسوهاج، إن المديرية تلقت العديد من الشكاوى بخصوص انتشار "دودة الحشد الخريفية" وسيتم نشر فرق مكافحة للسيطرة على الوضع قبل انتشارها في معظم الحقول.

دودة الحشد الخريفية خطر يهدد بدمار محصول الذرة الشامية بسوهاج

فيما أوضح الدكتور "سلامة البدراوي" استاذ البحوث الزراعية، بكلية الزراعة، أن هذه الحشرة أو "دودة الحشد" تمثل خطورة شديدة على المحاصيل الزراعية، فهي تتغذى على أي شئ أخضر، ولها القدرة على التنقل بين الحقول بسرعة كبيرة تصل إلى 100 كم في اليوم، مشيرًا إلى أنها سريعة التكاثر، ولها قدرة على تدمير فدان كامل في أقل من 48 ساعة.

تابع مواقعنا