الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يحق للزوجة صيام ما فاتها دون إذن الزوج؟.. الإفتاء تجيب

صيام المرأة
دين وفتوى
صيام المرأة
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 10:08 ص

كشفت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية حكم صيام الزوجة لقضاء ما عليها دون أخذ إذن من زوجها، وذلك ردًا على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي.

وقالت دار الإفتاء: «الأصل أنه يجب على الزوجة أن تستأذن زوجها في صيام التطوع الذي يكثر تكرره؛ كالإثنين والخميس، وكذلك في صيام قضاء رمضان ما دام الوقت مُوَسَّعًا، ويحق للزوجة صيام القضاء دون إذن الزوج في حالة ما إذا ضاق الوقت، بحيث لا يبقى من الوقت إلى شهر رمضان التالي إلا ما يسع قدر أيام القضاء فقط».

حكم صيام السنة للمرأة بملابس مكشوفة

في سياق آخر، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، على موقعها الرسمي، عبر المتصفح الشهير جوجل، يقول فيها السائل: هل لثياب المرأة دخل في نقض الصوم؟ وهل لهذه الثياب حدود معينة في صيام السنة يوم الاثنين؟

وأجابت الإفتاء بأن الصوم شرعًا هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس من كل يوم، فكل ما يفوت هذا الإمساك من أكل أو شرب أو جماع مفسد للصوم، ولا دخل لملابس المرأة في إفساده شرعًا، لأنها قصرت أو طالت لا تفوت حقيقة الصوم.

أضافت الدار: «يجب على المرأة في جميع أوقات الصيام سواء سنة أو فرضًا، أن تكون ثيابها سابغة ساترة لا تبدي شيئًا من مفاتنها أمام الأجنبي عنها أو في الطريق العام، وإلا كانت آثمة شرعًا».

تابع مواقعنا