الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أهم اتفاقيات دولية وقعتها مصر في مجال البترول والغاز

اتفاقيات دولية
اقتصاد
اتفاقيات دولية
السبت 04/سبتمبر/2021 - 12:21 ص

حققت مصر خطوات جادة ومرموقة في الروابط والعلاقات الإقليمية والدولية، في مجال الطاقة والبترول، وأصبح لها دورها المؤثر في المنظمات الدولية، وتحقق لها ذلك بل عززته بقوة، وأضافت إليه من خلال قيادتها، وكان من أهمها مبادرة تأسيس أول منظمة إقليمية حكومية في مجال الغاز الطبيعي، وهي منتدى غاز شرق المتوسط وإبرام شراكات استراتيجية في مجال الطاقة مع القوى والكيانات العظمى دوليًّا، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومن مظاهر هذا النجاح إبرام مصر شراكات استراتيجية في مجال الطاقة مع كبرى الكيانات والدول العظمى على التحو التالي:

أبرمت مصر شراكات استراتيجية في مجال الطاقة مع كبرى الكيانات الدولية والدول العظمى أهمها:

1- وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبى في إبريل 2018، للتعاون والشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة.

2-مذكرة تفاهم أخرى في يوليو 2019 مع الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي، في مجال الطاقة، وتم إطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين في مجال الطاقة في العام ذاته.

3- شاركت مصر بصفة مراقب في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، خاصة في المؤتمر الوزاري الاستثنائي لدول أوبك، و«أوبك +» عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وكانت شاهدا على قرارات تاريخية للمنظمة لإعادة التوازن لأسواق البترول وأسعاره.

4- شاركت مصر كمتحدث رئيسي في العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية المهمة في صناعة الطاقة، مثل مؤتمر سيراويك بالولايات المتحدة، أكبر تجمع دولي في مجال صناعة الطاقة، ومؤتمر أبوظبي للبترول أديبك، ومؤتمر حوار المتوسط في روما في إطار تبادل الرؤى، والتشاور مع كبريات المنظمات الدولية والدول المنتجة والمستهلكة للطاقة، ولتوضيح ما يتم على أرض مصر من إنجازات في مجال تهيئة مناخ الاستثمار، وكذلك فرص الاستثمار المتاحة في مجالي البترول والتعدين.

5- أطلقت مصر أول مؤتمر دولي لصناعة البترول والغاز في مصر، وهو مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبيس، كنافذة دولية لعرض فرص الاستثمار بقطاع البترول والغاز المصري والترويج لها، ونظمت بنجاح 4 دورات متتالية منه بمشاركة كبريات المنظمات الدولية والشركات العالمية والدول العربية

6- إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ليضم الدول المنتجة والمستوردة ودول العبور للغاز، حول منطقة شرق المتوسط، لتعزيز الحوار المطلوب حول التعاون وإنشاء سوق إقليمي للغاز.

7-اتخاذ خطوات فعلية لفتح سوق تداول وتجارة الغاز في مصر والسماح بمشاركة القطاع الخاص، في هذا السوق في إطار تنافسي محكوم بضوابط منظمة، وذلك بعد إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز عام 2017 وتأسيس أول جهاز مستقل لتنظيم أنشطة سوق الغاز.

8- توقيع اتفاقية حكومية بين حكومتي مصر وقبرص لتشجيع المستثمرين لإنشاء خط غاز بحري بين الدولتين، لنقل الغاز من حقل أفروديت القبرصى لمصانع الإسالة بمصر وإعادة تصديره.

9-جارٍ إعداد الاتفاقيات اللازمة مع المستثمرين لتنفيذ مشروع خط الربط بين حقول الغاز بقبرص ومصانع إسالة الغاز المصرية.

10-تم تنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة مصافي التكرير، بالإضافة إلى تطوير عناصر منظومة تخزين ونقـل وتداول وتوزيع المنتجات البترولية.

11- في ضوء التوجه العالمي نحو الاقتصاد الأخضر، جاري التنسيق مع الوزارات المعنية لإعداد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين، كما يجري التواصل مع بعض الدول التي اتخذت خطوات متقدمة في هذا المجال للاستفادة من تجاربها الناجحة في هذا الصدد.

تابع مواقعنا