الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثوران بركان عملاق يؤثر على مناخ الأرض (دراسة)

بركان
كايرو لايت
بركان
السبت 04/سبتمبر/2021 - 05:47 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن البراكين الخارقة هي كارثية منذ آلاف السنين، بعد ثوران بركاني كبير، والتي يمكن أن تضع الأرض في شتاء بركاني.

 

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، توصلت دراسة جديدة إلى أن ثوران بركان عملاق كارثي، يمكن أن يؤثر بشدة على مناخ الأرض ويؤدي به إلى شتاء بركاني، من المرجح أن يحدث أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

 

ودرس الخبراء في جامعة كيرتن الأسترالية بحيرة توبا في إندونيسيا، موطن البركان الهائل توبا كالديرا، ووجدوا أن البراكين العملاقة نشطة وخطيرة بعد آلاف السنين من الانفجار الهائل.

 

وقال الأستاذ المساعد بجامعة كيرتن مارتن دانيشيك، إنه ما بين 5000 و13000 سنة بعد اندلاع البركان، استمرت الصهارة في التدفق داخل كالديرا، قبل دفع درع الصهارة الصلبة المتبقية إلى أعلى مثل قذيفة سلحفاة عملاقة، كما بالوضع الحالي.

 

ودرس الباحثون المعادن الفلسبار والزركون المتبقية من الانفجار البركاني، والتي تساعدهم على فهم توقيت الحدث، وكذلك الغازات مثل الأرجون والهيليوم المحتجزة في الصخور البركانية للتوصل إلى استنتاجهم.

 

وعند القيام بذلك، ربما يكون قد أطلق ما يصل إلى 6 مليارات طن من ثاني أكسيد الكبريت، وربما يكون قد خفض درجات الحرارة العالمية بمقدار 59 درجة فهرنهايت لسنوات بعد ذلك، وفقًا لبعض الباحثين.

 

وأضاف دانيشيك، تتحدى النتائج المعرفة الحالية ودراسة الانفجارات، والتي تتضمن عادة البحث عن الصهارة السائلة تحت بركان لتقييم المخاطر المستقبلية.

 

وأكد أنه يجب أن نفكر الآن في أن الانفجارات يمكن أن تحدث حتى إذا لم يتم العثور على صهارة سائلة تحت البركان، يجب إعادة تقييم مفهوم ما هو قابل للانفجار.

 

وفي المتوسط ​، تندلع البراكين العملاقة مرة واحدة كل 17000 عام تقريبًا، وحدث أحدث ثوران بركان تحت بحيرة تاوبو في نيوزيلندا منذ نحو 22600 عام، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي.

 

وكشقت الدراسة ثار بركان توبا كالديرا منذ ما يقرب من 74000 عام، وقذف ما لا يقل عن 1740 ميلًا مكعبًا أي ما يعادل 2800 كيلومتر من صهارة الريوليت من خزان دافئ عدة مرات هذا الحجم. 

تابع مواقعنا