الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سوريا توافق على طلب لبنان بمرور الغاز المصري عبر أراضيها

وفد وزاتري لبناني
سياسة
وفد وزاتري لبناني يزور سوريا
السبت 04/سبتمبر/2021 - 01:30 م

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري نصري خوري، موافقة سوريا على طلب لبنان، المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا.

وصل إلى دمشق صباح اليوم، وفد وزاري لبناني برئاسة  زينب عكر، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال، حيث استقبله وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد في معبر جديدة يابوس على الحدود السورية.

يضم الوفد اللبناني، وزير المالية اللبناني غازي وزني والطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، سيبحث مع المسؤولين في وزارة الخارجية والمغتربين التعاون الثنائي بين البلدين ولا سيما موضوع استجرار الغاز المصري إلى لبنان.

 

أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري، في تصريح للصحفيين أن الزيارة هي الأولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011، وهدفها بحث موضوع استجرار الغاز من مصر إلى لبنان، مرورًا بسورية لإنتاج الطاقة الكهربائية موضحًا أن مدة الزيارة يوم واحد ومن المتوقع التوصل إلى اتفاقيات معينة.

لفت خوري إلى وجود اتفاقية سابقة بموضوع استجرار الغاز من مصر مرورًا بسورية والأردن إلى لبنان لكن الجانب المصري توقف عن إمداد لبنان بالغاز واليوم نعمل على إعادة تفعيلها.

قال خوري، «اعتقد أن للزيارة مدلولات سياسية وأخرى تتعلق بموضوع الغاز وإعادة تفعيل التعاون بين البلدين وأضاف.. سورية دائمًا كانت إيجابية في كل توجهاتها وتجاوبت رغم الجراح التي أصابتها بسبب عدد من المواقف لكنها كانت تعلو على جراحها وتحرص على التعاون مع لبنان ومساعدته».

تابع مواقعنا