الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشروع صون الطيور الحوامة يكشف المخاطر خلال رحلة هجرتها

الطيور المهاجرة
أخبار
الطيور المهاجرة
الأحد 05/سبتمبر/2021 - 05:41 ص

قال الدكتور أسامة الجبالي، مدير مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة التابع لقطاع حماية الطبيعة بوزراة البيئة، إن ملايين الطيور التي تهاجر إلى إفريقيا عبر مصر تواجه مخاطر عديدة، منها ما هو طبيعي ومنها مخاطر من صنع الإنسان.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن المخلفات السائلة والصلبة على سبيل المثال تشكل خطرًا كبيرًا على الطيور، وأذكر أن هناك محطة لصرف المياه في مدينة شرم الشيخ كانت تقتل أعدادًا كبيرة من الطيور، وهناك تعاون مشروع صون الطيور الحوامة مع محافظة جنوب سيناء والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وعالج المشكلة وأنشأت الشركة معملًا لمراقبة جودة المياه، بل تحوّلت المنطقة من أكبر دوائر قتل الطيور إلى منطقة سياحية.

أما المخاطر التي من صنع الإنسان فتتمثل في محطات طاقة الرياح وخطوط نقل الكهرباء، بالإضافة إلى التسمم والمخلفات بحالتيها السائلة والصلبة، والصيد الجائر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للتأثير السلبي على الطيور.

وأشار الجبالي إلى عقد اتفاقية بين قطاع حماية الطبيعة من خلال المشروع والشركة المسؤولة عن إنشاء خطوط الكهرباء في البحر الأحمر، لإبعاد خطوط نقل الكهرباء وأبراج التيار العالي بعيدًا عن مسار هجرة الطيور بالمنطقة.

تابع مواقعنا