الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تناول البعوض للسكر قبل اللدغة يحمي من الإصابة بأمراضه │دراسة

الباعوض
صحة وطب
الباعوض
الأحد 05/سبتمبر/2021 - 10:49 ص

أظهرت دراسة جديدة، أن تناول البعوض للسكر قبل مهاجمة الإنسان وتغذيه على دمه، يحمي من الإصابة ونقل الأمراض مثل زيكا وحمى الضنك.

توصلت الدراسة الجديدة، إلى أن نوع البعوض الذي ينقل فيروسات مثل زيكا وحمى الضنك، يمكن منعه عن طريق تناول السكر قبل تناول الدم، حسما نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

أظهر البحث، الذي قاده مركز أبحاث الفيروسات التابع لجامعة جلاسكو، أن فصيلة بعوض الزاعجة المصرية أو بعوض الحمى الصفراء، عززت المناعة في أحشائها بعد أن تغذت على السكر، وهذا يحمي إناث النوع من الإصابة، ويتغذى البعوض البالغ على رحيق النبات والنسغ لبناء طاقته، لكنه يحتاج إلى الدم للتكاثر، ونتيجة لذلك، فإنهم ينقلون الفيروسات، بما في ذلك فيروس شيكونغونيا، وهو مشكلة عامة للعالم بأسره.

أكدت الدراسة، أنه من غير الواضح لماذا يحمي السكر البعوض من الإصابة بالعدوى؟، لكن يعتقد الباحثون أنه قد يكون مسؤولًا جزئيًا عن الحساسية العالية للفيروسات المنقولة بالمفصليات، وانتقالها من قبل هذا النوع من البعوض.

من جانبها، قالت الدكتورة إميلي بوندفيل، عالمة الحشرات الجزيئية في جامعة MRC-University، وهي أحد المُؤلفين المُشاركين في الدراسة، إن النتائج تُسلط الضوء على أهمية تغذية السكر للبعوض، لخفض مُعدلات الإصابة في جميع أنحاء العالم.

أضاف:«بشكل عام، تكشف نتائجنا عن دور حاسم لتغذية السكر في مناعة البعوض المضادة للفيروسات، والتي بدورها تقلل من احتمالية انتشار فيروسات أربوفيروس، التي تشكل تهديدًا كبيرًا للناس».

تابع مواقعنا