الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إيقاف حسن شاكوش ورضا البحراوي.. 10 قواعد قبل صعود المطرب على المسرح

حسن شاكوش
فن
حسن شاكوش
الأحد 05/سبتمبر/2021 - 11:27 م

تسبب ثنائي الغناء الشعبي حسن شاكوش ورضا البحراوي، في نشوب أزمة كبيرة، أسفرت عن إيقاف حسن شاكوش ورضا البحراوي، بعد تدخل نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر في هذا الأمر وتوقيع عقوبات عليهما.

 

تبذل نقابة المهن الموسيقية في مصر جهدًا كبيرًا لتنظيم الحفلات الغنائية، وخصوصًا بعد انتشار حفلات الأغاني الشعبية في مصر، حيث تعمل النقابة على الارتقاء بالغناء المقدم للجماهير من خلال الشعب العاملة بها وإعطاء كارنيه النقابة لمن يستحق.

 

عقوبة حسن شاكوش ورضا البحراوي

 

إيقاف حسن شاكوش

 

اجتمعت نقابة المهن الموسيقية اليوم الأحد الموافق 5 سبتمبر 2021 للتحقيق مع حسن شاكوش ورضا البحروي، بعد الخلاف الذي تم بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سبًّا وقذف بعضهما.

 

أسفر التحقيق عن إيقاف حسن شاكوش عن الغناء وحضور الحفلات لأجل غير مسمى، أما رضا البحراوي فاتخذت النقابة ضده إجراء الإيقاف لمدة شهر بجانب الشهر الموقع عليه ليصبح شهرين إيقاف عن الغناء.

 

رضا البحراوي

 

سبب إيقاف حسن شاكوش

 

قالت النقابة، إن سبب إيقاف حسن شاكوش هو التقليل من شعبة الإيقاع وإهانتها أمام الجمهور على خشبة المسرح، لأنه يستخدم فلاشة لتشغل أغانيه ليحرك شفاهه مع الأغنية المسجلة فقط.

 

اعتبرت النقابة أن هذا الأمر إهانة كبيرة لشعبة الإيقاع، حيث منعت الغناء على فلاشة أو أي مسجل صوتي ويكون الغناء أو الأداء من خلال فرقة موسيقية لا تقل عن 8 عازفين.

 

الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية

 

10 قواعد قبل صعود المطرب إلى المسرح

 

كما شدد الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية على الالتزام بقواعد الوقوف على خشبة المسرح ومقابلة الجمهور وتحمل مسؤلية الكلمة والفعل، لذلك يستعرض معكم القاهرة 24 في السطور التالية 10 قواعد يجب على المطرب اتباعها قبل صعوده إلى خشبة المسرح بعد إيقاف حسن شاكوش ورضا البحراوي، حسب الدكتورة أمل إبراهيم، مدربة صوت أحد فرق برنامج ذا فويس:

 

1- المنظر الخارجي للمطرب قبل الصعود على خشبة المسرح

 

يجب على المطرب قبل صعوده على المسرح أن يكون ذا مظهر لائق، من حيث اختيار ألوان اللبس وحجمها وتسريحة الشعر المناسبة للذوق العام، حيث تعتبر هذه الخطوة مهمة ليجذب الجمهور إليه.

 

2- فن استخدام تعبيرات الوجه واليدين خلال الغناء

 

يجب على المطرب أو المطربة استخدام تعابير الوجه والعينين الملائمة مع الكلمات المغناة، كما يجب أن يستخدم حركات اليدين للوصول لأقصى درجة انفعال ملائمة في أثناء الغناء على المسرح ويتدرب جيدًا على هذه التعبيرات.

 

3- كيفية توظيف المقام والطبقة المناسبة


الاهتمام باختيار الأغنية المناسبة لكل صوت - الاهتمام باختيار الطبقة المناسبة لكل صوت - الاهتمام باختيار المقام المناسب لكل صوت.

 

4- مشروربات ومأكولات يجب تجنبها قبل الغناء على خشبة المسرح

 

تعتبر الأطعمة المشبعة بالزيوت والدهون مثل، الأطعمة المسبكة والساخنة والتي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات الحارة والملح الزائد مضرة للصوت وتسبب حشرجة في الأحبال الصوتية، كذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الدسمة والغازية والحمضيات.

 

خشبة المسرح

 

5- التغلب على الضغوط النفسية

 

بالطبع، يجب على المطرب أن يتجنب أي ضغوط نفسية قبل صعودة على المسرح للغناء، حيث تؤثر الضغوط النفسية على طبقة صوت المطرب وإيمائته مع الجمهور.


6- ممارسة تمرينات التنفس السليم 


يمارس المطرب تمرينات تنظيم النفس والفك، وذلك لتأدية النغمات الطويلة بشكل سليم أمام الجمهور.

 

7- تمرينات لمخارج الحروف في أثناء الغناء

 

يعتبر ممارسة تدريبات مخارج الحروف الخاصة بالفك والأحبال الصوتية واللسان، ضمن أهم التدريبات التي تساعد على تأدية أغنيته بشكل مريح للمغني، وللاستقبال كلام وحروف الإنية بشكل واضح وصحيح للجمهور.

 

8- تدريبات على المقاطع الغنائية

 

يجب على المطرب أن يتدرب على جميع المقاطع الغنائية مثل “آه - أو” لتأدية الصعود والهبوط في الغناء بشكل سليم.

 

خشبة المسرح

 

9- تمرين على الغناء الشرقي

 

يجب على المطرب أن يتدرب جيدًا على المقامات الشرقية والعربية، من خلال الاستماع إلى الفنانة الكبيرة أم كلثوم، حيث تعتبر أغانيها أداء جيدًا للمطرب أن يتدرب على إيقاعاتها ولحنها.

 

10- تمرين على الغناء الغربي


كما يجب على المطرب ألا يتجاهل التمرين على الغناء الغربي، حتى يكون المطرب ملمًّا بجميع الثقافات الغنائية، وذلك يساعده على إنشاء أداء غنائي رائع يليق بشخصيته.

 

استعرضنا معكم تفاصيل وسبب إيقاف حسن شاكوش ورضا البحراوي، وأهم قرارات نقابة المهن الموسيقية بشأن هذه الأزمة، تابعنا لمعرفة آخر أخبار الفن.

تابع مواقعنا