الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ختام مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية بجامعة عين شمس

مسابقة رواد الأعمال
أخبار
مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 02:03 م

شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في  فعاليات ختام مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz وصندوق مشاريع المرأة العربية.

أناب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، في فعاليات الختام، بحضور الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومريم فرناندو، مدير مشروع الابتكار الزراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، ويمنى مصطفى، مدير صندوق مشاريع المرأة العربية، والدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد البحيري، مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس.

خلال كلمته قدم الدكتور علاء عزوز/ رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، الشكر لجامعة عين شمس على الدور الحيوي الذي تقوم به في هذا المجال، مؤكدًا أن مشروع الابتكار الزراعي يساعد على زيادة دخل صغار المزارعين من المشروعات الواعدة التي تهتم بنشر الفكر الجديد والابتكار عن طريق تطوير سلاسل القيمة للحاصلات البستانية والذي سينعكس بدوره على زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر، لافتًا إلى أنه من المشروعات الهامة التي ستسهم في حل مشكلات التسويق وربط المزارعين بالأسواق والتجارة المحلية والدولية.

 

كشف عزوز دور وزارة الزراعة التي تدعم جميع الابتكارات والمشروعات الصغيرة بهدف تحسين مستوى السكان الريفين وزيادة دخل المزارعين، لافتًا إلى أن الوزارة  تولي اهتمامًا خاصًا لتنمية القطاع الزراعي وتطويره من خلال عدد من البرامج والمشروعات التي من شأنها تقليل الفاقد والمهدر من الإنتاج الزراعي قبل وبعد الحصاد، مشيرًا إلى أن ذلك يحتاج إلى تضافر كل الجهات الأكاديمية والبحثية والتنفيذية للحد من هذه الظاهرة، بالإضافة إلى وضع استراتيجية التحول الرقمي.

مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية

تابع عزوز، كارت الفلاح يقدم ميزة للفلاحين في سهولة الحصول على مستلزمات الإنتاج بكل سهولة ويسر من خلال المنافذ الجديدة، التي سيتم افتتاحها بجميع المحافظات بجانب الجمعيات الزراعية الموجودة والقرى، كما يوفر  الدعم المادي، أو أي مميزات يمكن أن يحصل عليها الفلاح، ويتم صرفها على الفور من خلال فروع البنك الزراعي المنتشرة، لافتا إلى أن الوزارة  تولي المرأة الريفية اهتمامًا كبيرًا حيث تقدم لها العديد من المشروعات التي تستهدف تمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

 

مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية

في الإطار التالي، أكد محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة دائمًا ما تسعى  إلى اللحاق بركب هذا العصر الرقمي الآخذ في التطور يومًا بعد يوم. ولهذا، اتخذت الجامعة قرارًا بتأسيس مركزا للابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس منذ عام 2013 ليكون منارة يهتدي بها أبنائنا المبتكرون في مسيرتهم نحو الدخول بقوة في سوق العمل. 

أكد المتيني أن الزراعة هي الماضي والحاضر والمستقبل، لذا أُقيمت الزراعة الرقمية للشركات الناشئة والتي تهدف إلى دعم نمو المشروعات الحالية  في مجال التكنولوجيا الزراعية على التحول الرقمي والابتكار التقني، مشيدًا بدور  الصناعة التي اتبعت نظام  التحول الرقمي الذي أصبح شرط نجاح واستمرارية أية نشاط تجاري أو صناعي  لضمان المنافسة والجمع بين التكنولوجيا والزراعة.

مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية

تابع رئيس جامعة عين شمس، أن هذه المسابقات تهدف إلى  اتاحة الفرصة لروّاد الأعمال من المبتكرين أن يقدّموا أفضل ما لديهم من ابتكارات في هذا المجال الحيوي، ليثبتوا أن الشباب، بالجد والاجتهاد، قادر على تغيير الأفكار النمطية وعلى اقتحام سوق العمل في سن مبكر.

اختتم حديثه موجهًا الشكر للمؤسسات والهيئات الداعمة في تنظيم هذه المسابقة القوية، وخاصة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وصندوق مشاريع المرأة العربية، اللذان بذلا جهدًا عظيمًا لتظهر المسابقة بما هي عليه اليوم، كما توجه بالشكر لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتبنيها لمثل هذه المسابقات وذلك تنفيذا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030. 

مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية

من جانبها، أعربت مريم فرناندو، مدير مشروع الابتكار الزراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، عن سعادتها بما رأته من مشاريع ومنافسات جيدة ومفيدة للجميع مما يثري الفكرة الاشمل، واستعرضت الدور الذي تقوم به الوكالة الألمانية في مصر من تنمية للمشروعات وكذلك دعم المشروعات الناشئة. واثنت علي دعم وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد الزراعي من أجل نجاح المشروع وتحقيق أهدافه.

كما قدمت يمنى مصطفى، مدير صندوق مشاريع المرأة العربية الشكر للمتسابقين الذين قدموا أفكار مبتكرة تنبئ بمستقبل أفضل للدور الفعال للابتكار في حل المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا، مستعرضة الدور الذى قام به صندوق مشاريع المرأة العربية طوال 6 سنوات من العمل في مصر.

 يذكر أنه خلال الاحتفال بالمسابقة قامت الفرق المشاركة في المسابقة بعرض تقديمي لمشروعاتهم وقام  المحكمون بمناقشتها كذلك بعض  الحضور وقد اختتم الحفل بإعلان نتيجة المسابقة وتسليم الجوائز للمشروعات الفائزة من الشركات بقيمة 150 ألف جنيه وقد فاز بالجائزة الاولي فريق Renile كما فاز بالجائزة الثانية فريق Cropsa، أما الجائزة الثالثة فقد حصل عليها فريق Cotton Town؛ بالإضافة إلى جوائز مسار الأفكار الابتكارية وقيمه كل منها 10 آلاف جنيه وحصد الجائزة الاولي فريق The Flankers، والجائزة الثانية كانت من نصيب فريق Tamare، أما الجائزة الثالثة فقد حصل عليها فريق زرعتي.

تابع مواقعنا