السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حفروا بالملعقة على طريقة مايكل سكوفيلد.. إلى أين هرب الفلسطينيون الستة وما مصيرهم؟

لقطة من الفيلم وفتحة
سياسة
لقطة من الفيلم وفتحة نفق الهروب من سجن جلبوع
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 05:28 م

دائمًا ما تصطف الجماهير أمام مسلسلات وأفلام الإثارة، التي تُصوّر مجموعة من الأفراد، يحاولون تنفيذ مهمة ما والوصول إلى هدف والظفر بحريتهم، ولكن تصطف الجماهير العربية والدولية الآن، حول وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الأخبار، لمعرفة تطورات حادث تمكّن 6 أسرى فلسطينيين، من الخروج من أحد أشد السجون الإسرائيلية حراسة.

ولكن كيف يمكن أن يهرب 6 أسرى من سجن شديد الحراسة بإسرائيل؟

في البداية يعتقد البعض أن السجناء استخدموا معدات ثقيلة ووسائل متطورة للغاية، حتى يتمكنوا من تجاوز الحراسة الشديدة والدقيقة التي يفرضها جيش الاحتلال على سجونه، ولكن الحقيقة هي أن الفلسطينيين الستة تمكنوا من الانتصار على الحراسة الشديدة، وعلى جيش الاحتلال الذي يستخدم أحدث النظم، فقط بالذكاء وبأدوات بسيطة للغاية.

أفادت التقارير الأولية الإسرائيلية، وفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان، بأن الأسرى الستة قضوا أشهر عديدة يعملون على حفر النفق، عن طريق ملاعق الطعام التي خبأوها خلف ملصق ورقي مُعلق في الزنزانة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسرى الستة، تمكنوا من استغلال فجوة في تصميم السجن، وحفروا الحائط الواقع خلف الحوض الموجود داخل الزنزانة، إلى أن تمكنوا من الوصول إلى نظام الصرف الصحي الخاص بالسجن.

تعتبر هذه التفاصيل بصفة خاصة هي نفس الطريقة التي تمكن من خلالها مايكل سكوفيلد بطل مسلسل Prison break الذي كان يعمل مهندسًا معماريًا وتمكن من استغلال فجوات بتصميم السجن، وحفر الحائط الموجود خلف الحوض ومن ثم الهروب دون لفت الأنظار.

الجدير بالذكر أن سجن جلبوع الإسرائيلي الذي تمكن الفلسطينيون من الهروب، يُعرف بأنه مقبرة لجميع محاولات الهروب التي كان آخرها عام 2014، عندما حاول بعض المساجين الهروب عن طريق حفر نفق ولكن تم اكتشافه وإحباط محاولة الهروب.

ولكن أين ذهب الأسرى الفلسطينيون وماذا سيكون مصيرهم؟

اكتشفت السلطات الإسرائيلية عملية الهروب في تمام الثالثة من صباح اليوم، وهو ما جعلها تطوّق نواحي السجن وتنقل الـ400 أسير الآخرين الموجودين في سجن جلبوع، لمنع حدوث أي عمليات هروب أخرى.

أفادت التقارير الإسرائيلية وفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان الأمريكية، بأن التنبؤات الأولية تشير إلى أن المساجين سيقصدون مدينة جنين التي تحظى بحكم فلسطيني. 

الأمر الذي أدى إلى توجه جميع القوات الإسرائيلية نحو المدينة الفلسطينية للبحث عنهم، كما رصدت الكاميرات طائرات إسرائيلية عديدة تحلق فوق المدينة بشكل كثيف. 

ولكن إلى هذه اللحظة لم يتمكن أي شخص من الحصول على معلومة كاملة، حول المكان الذي قصده الأسرى.

علق فوزي برهوم المتحدث الرسمي باسم حركة حماس على الحادثة قائلًا: إن الهروب أوضح أن الحرب مع المحتلين مستمرة، وسنتوسع فيها للحصول على الحرية، سواء داخل السجن أو خارجه لانتزاع الحقوق.

تابع مواقعنا