الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إصابة بلقيس بها.. استشاري نفسي: العديد من المصريين أُصيبوا بمتلازمة الكوخ في جائحة كورونا

الدكتور وليد هندي
صحة وطب
الدكتور وليد هندي
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 06:11 م

أعلنت الفنانة الإماراتية بلقيس، أنها أُصيبت بمتلازمة الكوخ، خلال استضافتها في برنامج معكم منى الشاذلي، وذلك في أثناء وجودها بالعزل المنزلي المفروض على البلاد، نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم أجمع.

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، «إن متلازمة الكوخ أو ما يُسمى بالحمى المقصورة، تعد من المتلازمات القديمة للغاية، وتم التعرف عليها خلال كتاب لدوستويفسكي، حيث كان كاتبًا وعالمًا نفسيًا».

أضاف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: «متلازمة الكوخ هي رهاب نتيجة الاحتجاز، وتُصيب الإنسان الذي تم احتجازه في مكان ما بصحبة مجموعة من الأشخاص، أي عزلة مأهولة بالسكان، وذلك في مكان محدد لفترة زمنية طويلة».

وتابع:«تُصيب بكثرة من عانوا من  الحمى أو الطاعون، أو الغواصين، أو عمال المناجم»، مشيرًا إلى أن هناك أعدادًا كبيرة من الحالات المصابة بها في العالم، خلال جائحة كورونا.

وأكد أن المصريين تعرضوا بشدة إلى متلازمة الكوخ نتيجة العزل المنزلي في الموجة الأولى لفيروس كورونا، لكن لم يتم الإعلان عنها بشكل مباشر نتيجة ضعف التشخيص وانعدام الثقافة النفسية.

أشار إلى أعراضها كالتالي:

·       النوم الكثير.

·   الشعور بالنعاس المستمر.

·   الإحساس بالأرق.

·   عدم الثقة في المحيطين.

·   الرغبة الشديدة في الخروج من المكان، حتى وإن تسبب للمصاب الضرر.

·   الإقدام على اتخاذ قرارات غير عقلانية أشبه بالانتحار وجنون العظمة.

وقال هندي: «علاج متلازمة الكوخ يكمن في التفاعل المباشر بالطبيعة، والتوجه لمواقف ترفيهية ومضحكة، مع استخدام السوشيال ميديا للخروج منها، والمشي يوميًا مع الطبيعية».

 

تابع مواقعنا