الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس ترميم الآثار: مصر بها 28 مخزنًا متحفيًّا.. وتكلفة ترميم التابوت الخشبي 280 ألف جنيه │ حوار

الدكتور مصطفى عبدالفتاح
تقارير وتحقيقات
الدكتور مصطفى عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية لترميم الآثار
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 06:34 م

تعمل وزارة السياحة والآثار على ترميم القطع الأثرية بجميع مخازن المتاحف المختلفة، وأيضا ترميم المومياوات الموجودة بالمخازن، لتوزيعها على المتاحف المختلفة الموجودة مسبقًا والجديدة، وتعتبر عملية ترميم القطع الأثرية والمومياوات من العلميات الصعبة والمكلفة اقتصاديًا؛ لأنها تحتاج مواد باهظة الثمن.

في هذا الصدد حاور القاهرة 24 الدكتور مصطفى عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار بوزارة السياحة والآثار، ليكشف كواليس الترميم في المخازن والمعامل المختلفة وإليكم نص الحوار:

الدكتور مصطفى عبد الفتاح ومحرر القاهرة 24

- حدثنا عن تفاصيل المخازن الأثرية وكم عددها في مصر؟

المخازن الأثرية في مصر تحوي عددًا كبيرًا من القطع الأثرية التي تم استخراجها من الحفائر بواسطة بعثات مصرية أو أجنبية، ومصر بها 28 مخزنًا متحفيًّا غير المخازن التقليدية، وكل مخزن متحفي به مبنى خاص بالترميم، وعلى سبيل المثال مخزن آثار كوم أوشيم بالفيوم وبه معمل ترميم، ويتم ترميم مختلف أنواع القطع الأثرية التي تم استخراجها من الحفائر بواسطة بعثات مصرية أو أجنبية.

- حدثنا عن طبيعة العمل داخل المخازن الأثرية

كل مخزن متحفي يحتوي على مجموعة من المرممين، ويعتبر مخزن كوم أوشيم بالفيوم أكبر المخازن من حيث عدد المرممين، وبه عدد كبير من المرممين للأحجار والأخشاب والمومياوات والمعادن وغيرها.

- ما دور الإدارة النوعية لترميم المومياوات في مخازن كوم أوشيم بالفيوم؟

الإدارة النوعية لترميم المومياوات في مخازن كوم أوشيم بالفيوم لها دور كبير في الترميم بواسطة الدكتورة رانيا أحمد علي، مدير إدارة ترميم مومياوات المخازن المتحفية، والإدارة تعمل على ترميم جميع المومياوات الموجودة في المخازن الأثرية، والفريق يعمل على ترميم المومياوات بالطرق العلمية المتعارف عليها دوليًا في ترميم المومياوات.

- حدثنا عن دور المرمم في قطاع الآثار

دور المرمم يبدأ من مجرد التفكير في الحفائر، والمرمم ينقسم لنوعين مرمم دولي ومحلي، فدور المرمم يحدد نوع الأثر وطريقة ترميمه على حسب نوع مادة القطعة، وهو الذي يحدد تحليل الأثر وطريقة عرض الآثار المختلفة بعد الترميم، ودون المرمم لم يكن هناك قطع أثرية في المتاحف فالمرمم هو الأثر نفسه.

-  كم مرمم أثري في مصر؟ وهل عددهم كافٍ لترميم جميع القطع الأثرية بها؟

مصر لديها نحو 2400 مرمم أثري فقط، يرممون آثار بلد لديها ثلث آثار العالم، وعدد المرممين يشمل مختلف القطاعات ومنها القبطية والإسلامية واليهودية واليونانية والرومانية والفرعونية والمخازن والمناطق المفتوحة وغير المفتوحة، فهذا العدد قليل جدًا بالنسبة إلى كميات القطع الأثرية في مصر وذلك يدل على مهارة المرمم المصري.

- هل هناك مخازن تستقبل قطعًا أثرية في وقتنا الحالي؟

نعم، المخازن الأثرية تستقبل القطع المُستخرجة من الحفائر طوال العام «طول ماهناك حفائر شغالة في المواقع الأثرية تكون المخازن مفتوحة لهم»، لا بد عند استخراج أي قطع أثرية من الحفائر أن يتم نقلها إلى المخازن الدائمة أو المؤقتة خلال عملية الحفر.

 - حدثنا عن أبرز المتاحف التي تم نقل قطع أثرية لها من مخازن الفيوم؟

مخازن الفيوم خرج منها قطع أثرية كبيرة حتى يتم عرضها في مختلف المتاحف، وأشهرها المتاحف التي تم افتتاحها حديثًا، ومنها متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ وغيرها من المتاحف المختلفة.

الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية لترميم الآثار 

-حدثنا عن الفرق في ترميم مومياء الملك ومومياء الوزير ومومياء الكاهن

ليس هناك فرق في ترميم مومياء الملك ومومياء الوزير ومومياء الكاهن، فالمرمم لا يلتفت إلى شخص المومياء، ولكن يحرص على ترميمها بشكل جيد حسب الإهمال التي تعاني منه المومياء عند الترميم، فكل المومياوات تُعامل بنفس طرق الترميم الموحدة، ولكن حسب كل جسم مومياء.

- ما العمليات التي تحدث للمومياء قبل عمليات الترميم؟

هناك عمليات كثيرة تتم قبل ترميم المومياء ومنها "دراسة المومياء بشكل عام، ومكونات المومياء وتحديد نوع جنس المومياء، وسبب الوفاة، والتعرف على هيكلها وشكلها، والتعرف على طبيعة حياة صاحبها، والفحص البصري من جميع جوانب المومياء، وذلك لاختيار المواد المناسبة للترميم.

- حدثنا عن القطع الأثرية الأكثر شيوعًا في المخازن الأثرية

المنتج الأكثر في المقابر والمعابد هو «الفخار» فنجد قطع الفخار موجودة بكثرة في المخازن، وعلى سبيل المثال هناك أطباق من الفخار يتم ترميمها الآن في معامل مخزن كوم أوشيم بالفيوم.

- حدثنا عن ترميم التوابيت الخشبية في مختلف معامل الترميم.

ترميم التوابيت الخشبية عملية ليست سهلة كما يتخيل الجميع، وتكلف ترميم التابوت الواحد أكثر من 280 ألف جنيه بكلفة العاملين وأجورهم والمواد المستخدمة والتخزين وغيرها، فعلى سبيل المثال كشف سقارة الأخير الذي أسفر عن اكتشاف 180 تابوتًا أثريًّا؛ فذلك يُبين الكُلفة الاقتصادية التي تتحملها الحكومة المصرية في ترميم التوابيت.

الدكتور مصطفى عبد الفتاح ومحرر القاهرة 24

- هل للترميم موسم مثل الحفائر أم مستمر طوال العام؟

الترميم ليس له موسم لكنه مستمر طوال العام في المخزن المتحفي، وعلى سبيل المثال مخزن رقم 2 في مصر هو مخزن منطقة سقارة الأثرية، وهذا المخزن يحتوي على 55 ألف قطعة أثرية، والمخزن رقم 1 به نحو 28 ألف قطعة أثرية، فذلك العدد الكبير من القطع يحتاج وقتًا كبيرًا من الترميم يستمر طوال العام.

- كم الوقت الذي تحتاجه أي قطعة أثرية في الترميم؟

القطعة الأثرية تحتاج فترة زمنية لا تقل عن 4 مواسم عمل، أي نحو 12 شهرًا كاملًا، وفريق عمل، فالتابوت الخشبي شديد التدهور يستغرق 12 شهرًا في الترميم، ومتوسط التدهور 8 أشهر، وضعيف التدهور يستغرق من 4 إلى 6 أشهر، وبعد الترميم سيكون هناك اختبار لمواد الترميم في الأجواء المختلفة لمتابعتها في الاستقرار.

- حدثنا عن أبرز مواد الترميم

مواد الترميم كثيرة جدًا ومنها مواد طبيعية ومواد صناعية، ومواد الترميم من أغلى المواد، من حيث السعر وطبيعة استخدامها في ترميم التراث، وجميع المواد يتم اختبارها، ومن أشهر المواد المستخدمة في عملية الترميم البار لوريد.

تابع مواقعنا