الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها لا تستخدم الماء.. نصائح يجب معرفتها للتعامل مع الحرائق الكهربائية

ماس كهربائي
أخبار
ماس كهربائي
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 07:41 م

تعددت حوادث الحرائق في الفترة الأخيرة، وغالبا ما يكون السبب كهربائيًا، ويرجع لعدم اتخاذ الإجراءات السليمة أو التعامل بشكل خاطئ حال وقوع ماس كهربائي، وغياب الوعي بالطرق الصحيحة التي يجب اتباعها للسيطرة على الموقف.

يوضح «القاهرة 24» الخطوات التي يجب اتباعها عند نشوب الحرائق الكهربائية، وفيما يلي نعرض أهم الخطوات التي يجب اتباعها:

1- إذا كانت النار صغيرة، يمكنك إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو عن طريق بطانية ثقيلة، يتم وضعها على مصدر النار لمنع الأكسجين من الوصول.

2- الماء لا تستخدم في إطفاء حرائق ناشبة من الكهرباء لأن الماء يساعد في زيادة حريق الكهرباء، لذا في حال الإصابة بالصعق الكهربائي، فإن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيساعد في توسيع دائرة التيار الكهربائي والوصول لأماكن أخرى، في جميع أنحاء الغرفة وإشعال المواد القابلة للاشتعال.

3- إذا نشب نيران في منزلك وتمكنت من العثور على الجهاز الذي تسبب الحريق، يجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الأتوماتيك التي توجد في الغالب بجوار باب الشقة.

4- الحرائق الكهربائية هي حريق من الفئة C، هذا يقصد به أنك في حاجة إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع، فمعظم طفايات الحريق الموجودة في المناطق السكنية تكون متعددة الأغراض وتسمى ABC، ولكن انتبه لأنه من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه كهرباء.

5- إذا زاد الحريق وخرج عن السيطرة وكنت غير قادر على إطفائه، يجب عليك الخروج من مكان الحريق سريعًا ولا تغامر فيجب إخلاء المكان من العنصر البشري، والاستنجاد بالمطافئ، عليك الاتصال بالخط الساخن 121.
6- تأكد من إغلاق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار وعدم تسربها لمكان آخر، ولا تحاول الدخول حتى يتم احتواء الحريق من قبل رجال الإطفاء.

تابع مواقعنا