الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قطاع المتاحف يلقي الضوء على عالم المصريات جوزيبي بوتي

 جوزيبي بوتي
ثقافة
جوزيبي بوتي
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 03:57 ص

ألقى قطاع المتاحف التابع لوزارة السياحة والآثار الضوء على جوزيبي بوتي مؤسس المتحف اليوناني الروماني.

ونشر قطاع المتاحف عبر صفحتة الرسمية على فيس بوك صور لعالم المصريات وذكر قصته كالتالي:

 جوزيبي بوتي هو عالم إيطالي الجنسية ولد عام 1853 في مدينة مودينا بشمال إيطاليا، حصل على درجة الدكتوراه (جامعة بولونيا، 1879)، تم تعيينه لاحقًا أستاذًا للغة اليونانية اللاتينية في البلاط الملكي، في عام 1889 م شغل منصب مدير المدارس الاستعمارية بتونس، ومديرًا للمدرسة الإيطالية بالإسكندرية.

 جوزيبي بوتي 

وجاءت فكرة انشاء المتحف اليوناني الروماني من وجود اكتشافات عديدة في الإسكندرية منذ عام 1878، ولكن تم إيداعها ونقلها إلى متحف بولاق بالقاهرة فخسرت الإسكندرية آثار مكتشفة عديدة لعدم وجود مكان في الإسكندرية يحوي هذه الآثار مما أصاب المكتشفين الإحباط مما جعل بوتي يفكر بمكان في الإسكندرية يحوي هذه الاثار المكتشفة والتي تخص العصرين اليوناني الروماني ومن هنا جاءت فكرة انشاء المتحف.

ولقد واجه بوتي صعوبات عديدة عام 1891م في محاولة لأقناع مدير مصلحة الآثار آنذاك.

المتحف اليوناني الروماني 

وكان هدف بناء المتحف وفقًا لرأي بوتي هو جذب فئة كبيرة من الجمهور والعلماء لتشاهد الأثار المجمعة في الإسكندرية والتي تمثل تاريخ مدينة الإسكندرية من خلال النقوش والمنحوتات والتماثيل الجنائزية.

وفى 15 يونيو 1892م تم تعيينه كمدير للمتحف اليوناني الروماني، وكان المتحف قديمًا يقع على شارع رشيد (فؤاد حاليًا) وكان يتكون من خمس قاعات وتم افتتاحه لأول مرة 17 أكتوبر 1892م، وقد حضر الخديوي عباس حلمي الثاني ومدير مصلحة الاثار مورغان وفتح للجمهور 1892/11/1.

توفى بوتي 1903م وهو المؤسس الوحيد للمتحف اليوناني الروماني الذى توفى وهو فى منصب مدير عام المتحف حيث أنه ظل أخر وقت في عمله بداخل متحفه.

تابع مواقعنا