الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يؤثر وقف البرازيل تصدير اللحوم على مصر؟

صادرات
اقتصاد
صادرات
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 10:09 ص

كشف مستوردون تأثير منع البرازيل لتصدير اللحوم، بعد اكتشاف مرض جنون البقر هناك، خاصة أن مصر تعتمد في وارداتها من اللحوم المُجمدة على الواردات من البرازيل بنسبة بين 40 -50%.

يقدر حجم الواردات من اللحوم بكافة أصنافها بنحو 4 مليارات دولار سنويًا، وتستحوذ واردات اللحوم الحمراء المجمدة على نصف هذا الحجم، بينما تُقدر الأبقار والجواميس الحية بنحو 150 مليون دولار سنويًا، بينما تقترب كميات الاستهلاك للحوم المُستوردة من مليون طن سنويا.

سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين في غرفة القاهرة التجارية، قال إن مصر تستورد اللحوم من الهند والبرازيل، وإنتاج تلك الدول من اللحوم، قد عانى مُؤخرًا من تداعيات فيروس كورونا.

كشف النوواي، أحد كبار مُستوردي اللحوم، لـ القاهرة 24، أن واردات مصر من اللحوم تأتي من الصين التي تستحوذ على صادرات البرازيل من اللحوم وتُوزعها للعالم، وأيضًا وجود أسواق أخرى جديدة تم التعامل معها مُؤخرًا.

عن الأسواق التي يتم منها استيراد اللحوم الحية، فإن مصر تستورد اللحوم من 6 دول، هم: السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواي، وإثيوبيا.

وفقًا للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فإن تأثير ما أعلنته البرازيل من رصد مرض جنون البقر على أراضيها، لن يضر مصر، لأن هناك قواعد صرامة في استيراد اللحوم من الخارج.

أضافت الهيئة، أن آخر شحنة لحوم تم استيرادها من البرازيل ودخلت البلاد، كانت في شهر أكتوبر من العام الماضي 2020، كما أن العجول التي تستوردها مصر لا يزيد عمرها عن 18 شهرًا، ومرض جنون البقر يُصيب الماشية الكبيرة من سن الخامسة وما فوق.

أوضحت أن مصر لديها معامل مُعتمدة دوليًا يتم فحص اللحوم بها، ولا يوجد ما يدعو للقلق جراء إعلان البرازيل وجود جنون بقر لديهم.

تابع مواقعنا