الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير النقل: مصر ستصبح مركزًا للتجارة العالمية في 2024 │ فيديو

 كامل الوزير وزير
تقارير وتحقيقات
كامل الوزير وزير النقل
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 10:26 م

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر ستصبح مركزًا للتجارة العالمية، واللوجستيات في عام 2024، لأنها تتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي متميز، كما لديها إمكانيات جغرافية وبشرية هائلة.

أضاف كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن 180 مليون طن بضائع تنقل سنويًا في مصر، موضحًا أن الدولة لديها أحدث وسائل النقل المختلفة سواء البري أو النهري أو البحري.

تابع وزير النقل أن مصر لديها نقل متعدد الوسائط ويتم الآن الارتقاء بالنقل النهري لتعظيم دوره، مشيرًا إلى أن هناك دولًا قائمة على ميناء واحد، أما مصر فلديها نحو 15 ميناءً لوجيستيًا.

أردف كامل الوزير أن أرصفة الموانئ بعمق كبير يسمح بدخول السفن والحاويات العملاقة، كما نعمل على زيادة حركة تداول الحاويات من خلال الموانئ الذكية، مضيفًا «نخطط لأن تكون لدينا موانئ متطورة وذكية ضمن منظومة شاملة لوضع مصر في موقعها الطبيعي».

استطرد وزير النقل أن مصر سوقًا كبيرًا تستورد وتصدر نحور 160 طن سنويًا من البضائع المختلفة، مشيرًا إلى أن اتجاه الدولة حاليًا نحو تعظيم الإنتاجية المصرية، على أن تتولى الشركات المحلية مهمة الإنشاءات كي يعود النفع على المصريين، لأن مصر تمتلك قراراها.

أضاف كامل الوزير أنه يجري تدوير الأموال المصرية داخل مصر، بمشاركة المهندسين المصريين والعمال، من خلال الاستفادة من البنوك في الاستثمار بمشروعات مختلفة منها مشروعات السكة الحديد، مضيفًا أن ذلك يعظم من قيمة العمل والإنتاج المصري.

تابع وزير النقل أن المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية فرصة كبرى لزيادة استيعاب السفن، مضيفًا «نعمل على تعظيم قيمة أراضي الموانئ المصرية من خلال الاستثمارات المحلية».

أردف كامل الوزير «لدينا تحالف عالمي من أكبر 3 شركات عالمية في دمياط قبل الانتهاء من إنشاء المحطة»، مشيرا إلى أنه توجد 12 شركة مصرية وطنية يعمل بها 25 ألف عامل في ميناء السخنة.

تابع وزير النقل أن مصر لديها شواطئ تبلغ 2000 كم، و15 ميناء لوجستيا، كما تتمتع بالقطار السريع، لذا لا بد أن تتبوأ موقعها الطبيعي بين الدول.

أشار إلى أن القطار الكهربائي السريع الذي يربط بين العين السخنة ومطروح، يعد إنجازًا كبيرًا بمنزلة قناة سويس جديدة على قطبان، كما أنه يؤهل مصر كي تتصدر مركزها الطبيعي بين دول العالم. 

في وقت سابق، تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الوحدات المتحركة الجديدة للسكك الحديد التي استقبلها ميناء الإسكندرية البحري صباح اليوم.

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة تعاقدت على تطوير البنية التحتية الأساسية لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى شراء قطارات وعربات حديثة ومكيفة وصديقة للبيئة أيضًا.

أضاف كامل الوزير، في كلمته التي ألقاها أمام الرئيس السيسي بميناء الإسكندرية البحري، أنه تم إنشاء ميناء الدخيلة بطول رصيف 1800 متر وعمق 17 مترًا، بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه.

أشار كامل الوزير إلى أن هناك مشروعات ضخمة قائمة الآن لتطوير منظومة النقل البحري، على رأسها تطوير منطقة الهويس بالإسكندرية، بما يتطلب احتياجات محافظة الإسكندرية.

تابع مواقعنا