الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مواعيد فتح وغلق المحلات في الشتاء.. تعرف على موعد التطبيق وعقوبة المخالف

مواعيد فتح وغلق المحلات
أخبار
مواعيد فتح وغلق المحلات
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 12:23 م

اقتربت مواعيد فتح وغلق المحلات في الشتاء من بدء التطبيق، كما يجب على المحلات التجارية والمقاهي والكافيهات، تطبيق المواعيد الشتوية بشأن فتح وغلق المحلات، يوم الجمعة الموافق 1 أكتوبر المقبل، وذلك وفقًا للمادة السادسة من القرار الوزاري لوزير التنمية المحلية الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات.

يقدم موقع القاهرة 24 مواعيد فتح وغلق المحلات في الشتاء، بالإضافة إلى عقوبة التخلف عن هذه المواعيد وعدم الالتزام بها، وتعتر هذه المواعيد للحد من انتشاء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

مواعيد فتح وغلق المحلات

 

محلات مغلقة

 

 

نصت المادة السادسة من القرار الوزاري على أن تكون شهور الصيف وفقًا لأحكام هذا القرار اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

مواعيد فتح وغلق المحلات لا تشمل المخابز والسوبر ماركت
 

تنص المادة الخامسة من القرار على استثناء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من الغلق، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات


الحالات التي يجوز تعديل مواعيد الغلق والفتح بها 

تنص المادة الرابعة على أنه يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحلات الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

 

سوبر ماركت

 

موعيد غلق الورش داخل الكتلة السكنية 

 

تنص المادة الثالثة على أن تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السابعة مساءً صيفًا والساعة السادسة مساءً شتاءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

ولفت إلى أنه يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية في حالة وجود ما يستوجب ذلك، بقرار من وزير التنمية المحلية بناءً على اقتراح الوزير أو المحافظ المختص بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

 

محلات مغلقة

 

مواعيد فتح وغلق المحلات كالمطاعم والكافيهات

 

فيما نصت المادة الثانية على أن تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا والساعة الثانية عشرة منتصف الليل شتاء.

على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة صيفًا وشتًاء.


وفقًا للمادة الأولى من قرار وزير التنمية المحلية تكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً صيفًا، والعاشرة مساءً شتاءً.

على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لِتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل صيفًا والساعة الحادية عشرة مساءً شتاءً.

 

غلق محل

 

كما نص قانون المحال العامة على عقوبات محددة لمخالفة قرار مواعيد فتح وغلق المحال التجارية، حيث تبدأ بإنذار كتابى لكل من يخالف القرار ويتم متابعته لمدة 15 يوما.

في حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابى من المركز التكنولوجى للتراخيص، وأخيرًا في حال مخالفة المواعيد المقررة للفتح والغلق يتم إلغاء الترخيص.

 

عقوبة التخلف عن مواعيد فتح وغلق المحلات

هناك نوعان من العقوبة بشأن مواعيد فتح وغلق المحلات، حيث تم إقرار تطبيق فوري للغرامات، تصل لـ 50 جنيهًا من المواطنين الذين لم يلتزموا بالإجراءات الوقائية اللازمة خارج المنزل، وفي حال عدم الدفع يتم إحالة المخالف للنيابة العامة.

أما المحلات غير الملتزمة، فسوف يتم إغلاق المحل لمدة أسبوع بجانب غرامة فورية قدرها 4 الآف جنيه.

أما دار المناسبات المخالفة فسيتم إيقاف الموظف العامل بها وغلق الدار، وفي حال كانت تابعة لأحد الجمعيات الأهلية توقع غرامة 4 آلاف جنيه مع اتخاذ إجراءات قانونية ضد مجلس الجمعية.

تابع مواقعنا