الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها الحمى وفقدان الشم والتذوق.. الموانع الـ 10 لتلقي لقاح فيروس كورونا

لقاح كورونا_ أرشيفية
تقارير وتحقيقات
لقاح كورونا_ أرشيفية
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 05:49 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، موانع أخذ لقاح فيروس كورونا، عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، اليوم الأربعاء، وتمثلت في الشعور بـ «الحمى، آلام في عضلات الجسم، والتهاب الحلق»، قبل 10 أيام من الحصول على اللقاح.

 جاء ذلك في تعليق على أحد الأسئلة المطروحة على الصفحة، وأوضحت الوزارة أنه قد يشعر الفرد أيضا بـ «ضيق في التنفس، احتقان، سيلان الأنف، الإسهال، الصداع، فقدان لحاسة الشم والتذوق، غثيان وقيئ»، قبل الحصول على اللقاح، لذا يجب عليه الامتناع عن أخذه لحين الشفاء، أما إذا اصيب المواطن بفيروس كورونا، فينبغي عليه تأجيل التطعيم، لحين مرور 28 يوما من شعوره بالتحسن والتعافي.

في حالة تلقي المواطن أي تطعيمات في غضون 14 يوما، مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية، أكدت أن عليه أن ينتظر لحين تحسنه، وبالنسبة للسيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل خلال عام فعليهن أن ينتظرن حتى تنتهي فترة الحمل، ويتماشى الأمر مع المرضعات أيضا، ولا يشتمل الحصول على اللقاح من هم دون الـ 18 عاما.

أما بالنسبة للأعراض الجانبية للتطعيم، فقد طمأنت الوزارة المواطنين، فهي تتضمن ارتفاعا بسيطا في درجة الحرارة، واحمرار موضع التطعيم أو الحكة، وهي أعراض لا تستدعي القلق، تزول خلال يومين لا أكثر.

وحثت الوزارة المواطنين على أخذ اللقاح في أسرع وقت، عن طريق التسجيل على موقع لقاح كورونا، في محاولة من الجميع لنشر الوعي، والمساهمة في الحد من انتشار العدوى.

يشار إلى ارتفاع معدل الشفاء من فيروس كورنا بشكل ملحوظ، إذ سجلت الوزارة خروج 674 متعافيا من المستشفيات، ذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليصبح إجمالي المتعافيين من فيروس كورونا حتى اليوم 243297 مواطنا.

كما نشرت الوزارة في أخر تحديث لها على صفحتها الخاصة عبر «فيس بوك» خطوات طريقة التسجيل لأخذ لقاح فيروس كورونا للمسافرين، ووضحت الخطوات في صور بسيطة، كما وضعت رقم الخط الساخن، ولينك الموقع الإلكتروني.

تابع مواقعنا