الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الأوروبي يكشف عن أثر جانبي جديد لـ لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
صحة وطب
لقاح أسترازينيكا
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 11:57 م

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن هناك أثر جانبي نادر محتمل للقاح أكسفورد/ أسترازينيكا، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لـ رويترز، قال منظم الأدوية في أوروبا، إن هناك اضطرابًا نادرًا للغاية يضر بالأعصاب، وهو متلازمة «غيلان باريه »، كأثر جانبي محتمل للقاح استرازينيكا، كما أظهرت تحديثات السلامة المنتظمة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتعتبر غيلان باريه، اضطراب في الجهاز المناعي خطير يهاجم الخلايا العصبية، وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، إن العلاقة السببية بين المتلازمة العصبية واسترازينيكا، احتمالًا معقولًا على الأقل، بعد الإبلاغ عن 833 حالة من GBS؛ من أصل 592 مليون جرعة من اللقاح، الذي تم إعطاؤه في جميع أنحاء العالم بحلول 31 يوليو الماضي.

وصنفت وكالة الأدوية الأوروبية، أن الأثر الجانبي الجديد نادر الحدوث، وهو أقل تكرار لفئة الآثار الجانبية لديه، وأكد أن فوائد اللقطة تفوق المخاطر.

أضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تحذيرًا بشأن متلازمة غيلان باريه، كأثر جانبي محتمل للقاح جونسون آند جونسون (JNJ.N)، أيضًا، حيث يستخدم كلا اللقاحين تقنية ناقلات فيروسية، وارتبطا أيضًا بجلطات دموية نادرة.

كما حدد EMA بعض الآثار الجانبية الأخرى الأقل خطورة للقاحات جونسون آند جونسون، موديرنا، وأسترازينيكا.

تابع مواقعنا