الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الطاقة الأردنية: الغاز المصري يصل إلى لبنان بعد شهر من الآن

هالة زورتي وزيرة
اقتصاد
هالة زورتي وزيرة الطاقة الاردنية
الخميس 09/سبتمبر/2021 - 01:24 م

أعلنت هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أن اجتماع وزراء الطاقة المصري والسوري واللبناني والأردني، الذي عُقِد أمس في عمّان، كان بهدف إعادة تصدير الغاز من مصر إلى لبنان، والتركيز على الخروج بخارطة طريق واضحة من 3 إلى 4 أسابيع على أبعد تقدير، وذلك عبر مُراجعة الاتفاقيات القائمة، وجاهزية البنية التحتية الموجودة، حيث أكدت الدول التي يمر بها خط الغاز العربي أن البنية التحتية شبه جاهزة.

تجدر الإشارة إلى أنه كان يجري ضخ الغاز المصري عبر خط الغاز العربي إلى لبنان من عام 2009 إلى 2011، لكن ذلك توقف خلال العشر سنوات الماضية، بسبب الظروف السياسية والأمنية التي شهدتها المنطقة. 

يبدأ خط الغاز العربي في العريش في مصر، ومن ثم يدخل الأردن عبر محافظة العقبة، وبعدها شمالًا إلى الحدود السورية ومنها إلى حمص، حيث يُنقل بعدها إلى لبنان.

أشارت زواتي إلى أن الأردن أعاد استيراد الغاز من مصر منذ عام 2018 وبالتالي فإن البنية التحتية واللوجستيات في الجانب الأردني جاهزة، ونحن على استعداد، وفقا لقناة الشرق.

استضافت المملكة الأردنية الهاشمية أمس، الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

حضر الاجتماع المهندس طارق الملا، ووزير البترول والثروة المعدنية والثروة المعدنية، والمهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الدكتور ريمون غجر، ووزير الطاقة والمياه اللبناني، والمهندس بسام طعمة، وزير النفط والثروة المعدنية السوري. 

قالت الوزيرة زواتي، إن الاجتماع يهدف بشكل أساس للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي، وأن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانيين، للخروج من محنة الطاقة، وبتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

تابع مواقعنا