رئيس التحرير
محمود المملوك

ارتفاع أسعار النفط اليوم الخميس 9-9-2021

اسعار النفط اليوم
اسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط في بداية  تعاملات اليوم لتسجل 72.40 دولار للبرميل، بعد توقعات بانخفاض إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة 200 ألف برميل يوميا في 2021 إلى 11.08 مليون برميل يوميا، بعد تعطيل إعصار ايدا لمصافي النفط بالمكسيك. 

سجلت العقود الآجلة لخام برنت 72.40 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.14%، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 69.28 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 0.02%. 

قالت إدارة الطاقة الأمريكية، إنه نتيجة للتوقف بلغ إنتاج خليج المكسيك في المتوسط 1.5 مليون برميل يوميًا في أغسطس، بانخفاض 300 ألف برميل يوميا عن يوليو، وتوقف أكثر من 90% من إنتاج الخام البحري في خليج المكسيك أواخر أغسطس بسبب العاصفة العاتية، وما زالت عدة شركات في طور إعادة الإنتاج إلى المستويات العادية، وتسببت انقطاعات للكهرباء وتضرر بعض المنشآت في بطء تنفيذ خطط إعادة التشغيل.

السوق لن يتعاف قريبا 

من جانبه قال دكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول، إن فيروس دلتا دمر العالم اقتصاديا ولم يتعاف السوق بعد من آثاره، ليأتي إعصار إيدا، ليهدم آمال الولايات المتحدة في عودة التعافي بعد توقف المصافي بالمكسيك، وتعطل الإنتاج، وذلك أثّر بشكل كبير، ولن يتعاف قريبًا.

أضاف راغب، أن تقليص الصين أكبر المستوردين للنفط في العالم لفاتورة الاستيراد أدى إلى اتجاه أوبك لتخفيض الإنتاج، موضحا أن المنتجين يخشون كثيرًا من ارتفاع مبالغ لأسعار النفط كونه سيؤدي إلى اللجوء البدائل، والاستعاضة بها عن النفط في المستقبل، وهو عكس ما يريده أوبك وحلفاءها من استدامة الطلب على النفط مُستقبلا، لذلك كان الوصول لأسعار عادلة مُناسبة للنفط تتوافق مع المُستهلكين هدف أساسي تسعى إليه منظمة أوبك، وهو المحدد بما يوازي 60 دولارًا للبرميل.

الغاز الطبيعي، أصبح المنافس الحقيقي للنفط، وازداد الطلب العالمي لما يُمثله من تُوافقه مع البيئة وسهولة استخدامه حسب النظام، وهو يمثل بالنسبة لمصر الوقود الأمثل والأول في كافة الاستخدامات من صناعة ووقود لجميع نوعيات المركبات، كما أنه الوقود الأمثل لتوليد الكهرباء وكافة الاستخدامات الصناعية والكيماوية والبتروكيماوية. 

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إنه من المتوقع أن يعود الإنتاج في خليج المكسيك تدريجيًا خلال سبتمبر، وأن يبلغ في المتوسط 1.2 مليون برميل يوميًا في الشهر قبل العودة إلى 1.7 مليون برميل يوميا في المتوسط في الربع الرابع.

98 مليون برميل حجم الاستهلاك اليومي خلال أغسطس 

قالت الإدارة إنها تتوقع زيادة استهلاك البنزين وأنواع الوقود السائل 1.55 مليون برميل يوميًا إلى 19.74 مليون برميل يوميا في 2021، مقارنة مع توقع سابق لزيادة 1.58 مليون برميل يوميًا.

بالنسبة للعام 2022، يُتوقع أن يزيد إنتاج الخام في الولايات المتحدة إلى نحو 11.72 مليون برميل يوميا في المتوسط، مدفوعا بنمو في إنتاج النفط الصخري.

ارتفع إجمالي عدد منصات النفط والغاز نحو 94% عن نفس الفترة من العام الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب في 2022 بمقدار 890 ألف برميل يوميا إلى 20.63 مليون برميل يوميا، وهي زيادة كبيرة عن توقع الإدارة السابق لزيادة 860 ألفا.

على مستوى العالم، ذكرت إدارة معلومات الطاقة أن ما يُقدر بنحو 98.4 مليون برميل يوميًا من البترول وأنواع الوقود السائل، استُهلكت في أغسطس، في زيادة 5.7 مليون برميل يوميا عن أغسطس 2020، لكنها لا تزال أقل بأربعة ملايين برميل يوميا عن أغسطس.

عاجل