الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن منحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

مدينة زويل للعلوم
تعليم
مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
الخميس 09/سبتمبر/2021 - 03:45 م

تقدم جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة زويل، عددًا من مزايا الدعم المالي والمنح الدراسية للطلاب الذين تم قبولهم بالكامل في الجامعة وهم من بين أفضل الطلاب، بناءً على معايير القبول الشاملة التي تعتمدها الجامعة ونوضح شروط القبول بتلك المنح في السطور التالية:

كما تقدم جامعة العلوم والتكنولوجيا في مدينة زويل عددًا من المنح الدراسية الجزئية والكاملة للطلاب المقبولين بالكامل والذين يستوفون الشروط التالية:

بالنسبة للطلاب الجدد يشترط حصوله على شهادة الثانوية العامة لا تزيد عن سنة من القبول.

أما بالنسبة للطلاب المحولين، فيجب أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة لا تزيد عن سنتين من القبول، ومسجل في جامعة معتمدة ذات صلة لمدة عامين بمعدل 3 وما فوق، بالإضافة إلى إثبات الأهلية المالية.
 

إجراءات القبول بالمنحة

1- قم بتعبئة نموذج طلب المساعدة المالية واتبع التعليمات الخاصة به.
2- تقديم الطلب عبر الإنترنت مع نسخ بيانات الاعتماد قبل الموعد النهائي.
3- سيتم اعتبار طلبات المساعدة المالية التي تحتوي على معلومات أو مستندات مفقودة أو معلومات خاطئة غير مكتملة وسيتم رفضها للعام الحالي

4- يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية مرة أخرى بعد السنة التأسيسية.
5- سيتلقى الطلاب المؤهلون للحصول على مساعدة مالية إخطارًا سريًا يتضمن قرار اللجنة.

6- يعتبر قرار لجنة المساعدات المالية سريًا تمامًا ولا يتم مشاركته إلا مع الطالب وليس مع أي شخص آخر وإلا سيتم إلغاؤه.

7- يتم تقديم المساعدة المالية في شكل تخفيض ثابت من الرسوم الدراسية.

8- يعتبر قرار لجنة المساعدات المالية نهائيا ولا يسمح بالتماسات بعد إخطار الطالب بالمساعدة المالية التي يمكن أن تقدمها الجامعة.

وتطبق بعض اللوائح والسياسات قبل الحصول على المنحة، فتراعي لجنة المساعدات المالية، الظروف الفردية  والعائلية للطالب عدد الطلبات المقدمة للحصول على مساعدات مالية، وذلك عند تقديم المساعدة المالية، مع الأخذ في الاعتبار بموارد الجامعة.

تتم مراجعة طلب المساعدة المالية والوثائق الداعمة والتحقيق فيها من قبل لجنة المساعدات المالية التي لها الحق في تقرير ما إذا كان الطالب مؤهلًا للحصول على مساعدة مالية أم لا. قد يُطلب من الطلاب أو أولياء أمورهم إجراء مقابلة أو تقديم مستندات إضافية، ويتم رفض المستندات الداعمة التي يتم استلامها بعد الموعد النهائي المعلن.

يتم تغطية الرسوم الدراسية من خلال التبرعات، في حالة فرض المتبرع شروطًا بعد تقييم الوضع المالي للطالب، وبالنظر إلى الموارد المتاحة سيتم إخطار الطالب بنسبة الدعم التي سيحصل عليها ومقدار الرسوم الدراسية التي يجب عليه دفعها.

تُمنح المساعدة المالية المستلمة فقط خلال عام الدراسة، وفي حالة الانسحاب من الجامعة، سيتم إلغاء المساعدة المالية، وفي حالة تأجيل القبول، لن تكون المساعدة المالية صالحة.

سيتم تحديد مبلغ المساعدة المالية الممنوحة لكل طالب طوال فترة دراسته في الجامعة وفقًا للكتالوج الأكاديمي وبالنظر إلى أن الطالب يحافظ على أهليته الأكاديمية والمالية للحصول على مساعدة مالية، بمعدل 4 سنوات للتخصصات العلمية، و5 سنوات للتخصصات الهندسية.

تغطي المساعدة المالية الممنوحة برنامجًا عاديًا واحدًا كما هو مذكور في الخطة الدراسية، وسيتم احتساب أي تخصص إضافي، فرعي، تركيز، دورات كرسوم دراسية كاملة ولن يتم تغطيتها من خلال المساعدة المالية، وبالإضافة إلى البرنامج العادي، تغطي المساعدة المالية خمس دورات فقط يتم تسجيلها وإسقاطها أو تكرارها من خلال دراسة الطالب بالكامل داخل الجامعة، وسيُطلب من الطلاب الفائزين حضور عدد قليل من أحداث المتبرعين داخل الحرم الجامعي.

شروط استمرار المنحة

يتم تطبيق سياسة الاحتفاظ بالمعدل التراكمي ابتداءً من السنة الثانية من التسجيل، للحفاظ على جائزة المساعدة المالية دون إعادة تقييم، يجب على الطلاب الجامعيين الحفاظ على:

- معدل تراكمي يساوي أو أعلى من 3.0
الحفاظ على حالة التفرغ الكامل (12 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي أو أعلى).
- في حالة تحقيق معدل تراكمي أقل من 3.0، ستكون المساعدة المالية عرضة للتغيير وفقًا للشروط التالية:
- الاحتفاظ الكامل لمعدل تراكمي بحد أدنى يصل إلى 3.0
- احتفاظ بنسبة 50% لمعدل تراكمي أقل من 3.0 وأكبر من أو يساوي 2.7
- لا يوجد احتفاظ بالمعدل التراكمي أقل من 2.7
- يتم استبعاد نقاط الجودة للسنة التأسيسية من حساب المعدل التراكمي.
- يُمنح الطلاب فصلًا دراسيًا تحذيريًا واحدًا إذا كان معدلهم التراكمي أقل من 3.0 في السنة الثانية، قبل الفصل الدراسي الثاني.
- الطلاب الذين هم في فترة الاختبار بعد السنة التأسيسية ليسوا مؤهلين لأي دعم مالي.
- أي استثناء من معايير الساعات المعتمدة ينطبق على تخرج الطلاب الكبار خلال الفصل الدراسي الأخير، سيتم بعد ذلك احتساب منحة الدعم المالي بما يتناسب مع عدد المسجلين.

ولا يتعين على الطلاب الجامعيين الذين تم منحهم مساعدة مالية تجديد طلبات الدعم المالي الخاصة بهم على أساس سنوي إذا لم يكن هناك تغيير في وضعهم المالي، أما عن الطلاب الجامعيين الذين يفشلون في الحفاظ على مساعداتهم المالية، يجب عليهم تقديم نموذج استعادة معونة مالية حيث سيخضع تجديد دعمهم المالي لتقييم أدائهم الأكاديمي.

ويحتاج الطلاب المسجلون الذين تلقوا دعمًا ماليًا وواجهوا تغييرات في وضعهم المالي ويرغبون في مراجعة مبلغ المنحة، إلى تقديم نموذج عريضة مع المستندات الداعمة التي تثبت الحاجة إلى التغيير في وضعهم المالي خلال الموعد النهائي المعلن، وسيتم رفض تقديم المستندات بعد الموعد النهائي الذي أعلنه مكتب التسجيل، ويطبق أي تغيير في نسبة المساعدة المالية في بداية العام الدراسي.


المستندات المطلوبة الأولية

1- إثبات مستندات دخل الأسرة:
إثبات الدخل السنوي الصافي لكل من الوالدين أو الوصي بعد خصم الضرائب والتأمين الاجتماعي بما في ذلك المكافآت والحوافز والعمولات والأرباح السنوية.
2- خطاب توظيف لكل من الوالدين أو الوصي موجه إلى مدينة زويل مع تحديد الوصف الوظيفي (بدوام جزئي أو بدوام كامل).
3- الرصيد الأخير للحسابات المصرفية والبيانات المالية لكلا الوالدين يوضح مصالح أي حسابات توفير أو ودائع أو صناديق ائتمانية وما إلى ذلك في أي بنك أو مكتب بريد لآخر 6 أشهر.
4- ختم التأمين الاجتماعي (في حالة عمل الأب كمستقل الأم لا تعمل)
4- معاش سنوي لكلا الوالدين أو الوصي القانوني (إن وجد).
5- إثبات الدخل السنوي لمقدم الطلب (إن وجد).
6- آخر إقرار ضريبي في حالة العمل المستقل.
7- أي مستندات دخل أخرى، إن وجدت (مثل الإيجارات)
8- إثبات مصاريف الأسرة
9- إثبات للرسوم المدرسية السنوية لمقدم الطلب (بما في ذلك رسوم الحافلة إن وجدت).
10- إثبات للرسوم المدرسية السنوية لمقدم الطلب (بما في ذلك رسوم الحافلة إن وجدت).
11- مصاريف الحالة الطبية العائلية مع التقرير الطبي المفصل
12- فواتير الوحدات (كهرباء، ماء، أخرى)
مستندات الأصول
- إثبات ملكية أرض زراعية لأي فرد من أفراد الأسرة بما في ذلك مقدم الطلب (إن وجد).
- أي عقود إيجار للممتلكات العائلية (عقارات - محلات - أراضي - سيارات - إلخ).
- إفصاح حديث عن الملكية صادر من شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي في حالة امتلاك أسهم (إن وجد)
- بالإضافة إلى استمارة تسجيل الأسرة (القيد العائلي)
شهادة وفاة أي من الوالدين أو كليهما، إن وجدت.
- شهادة طلاق الوالدين، إن وجدت.

تابع مواقعنا