رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تعرف على أسباب مرض التوحد وأشكاله وكيفية التعامل معه

مرض التوحد
صحة وطب
مرض التوحد
الخميس 09/سبتمبر/2021 - 10:43 م

مرض التوحد هو إحدى حالات الإعاقة التي تقف حائلًا أمام استيعاب المخ للمعلومات، وكيفية التعامل معها، ما يسبب للطفل مشكلات في كيفية الاتصال بمن حوله وخلل في اكتساب مهارات التعليم السلوكي والاجتماعي، ويظهر المرض خلال مراحل مبكرة من عمر الطفل؛ لكنه يستمر طيلة العمر.

• أسباب مرض التوحد
أكدت الدراسات أن السبب في الإصابة بالتوحد يعود إلى تحورات تصيب 300 من الجينات، أهمها التي تصيب الجين المعروف باسم نيوروليجين 3 المسؤول عن بناء نقاط الاشتباك العصبية التي تمثل حلقة الوصل بين الخلايا العصبية في جسم الإنسان.

• هل تم التوصل لطرق علاج للتوحد؟
الزيادة في إنتاج الحمض الأميني المتسبب في المرض يمكن التغلب عليها من خلال علاج الجين الذي يحمل اسم نويرولوجين 3، حيث أثبتت التجارب على الفئران أن تلك الخطوة تؤدي إلى إعادة مسار نقل الإشارات العصبية إلى طريقها الطبيعي.
على الرغم من أن الباحثين أشاروا إلى أن النتائج المتوصل إليها لا توضح كيفية الوقاية من مرض التوحد، فإنها تساعد في تفسير حالات الشذوذ التنموي، ويمكن أن تؤدي إلى تطوير علاج نهائي، والتوحد الذي لا يزال غامضًا على الرغم من الدراسات والاكتشافات يصيب الذكور أكثر من الإناث بنحو أربع مرات، وفقًا لـ "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

• التوحد عند الأطفال:
الأطفال المصابون بمرض التوحد يُعانون أيضًا وبصورة شبه مؤكدة من صعوبات في ثلاثة مجالات تطورية أساسية، هي:
1. العلاقات الاجتماعية المتبادلة.
2. اللغة.
3. السلوك.
كلما تقدم الأطفال في السن نحو مرحلة البلوغ يُمكن أن يُصبح جزء منهم أكثر قدرة واستعدادًا على الاختلاط والاندماج في البيئة الاجتماعية المحيطة، ومن الممكن أن يُظهروا اضطرابات سلوكية أقل من تلك التي تميز مرض التوحد، حتى أن بعضهم ينجح في عيش حياة عادية أو نمط حياة قريبًا من العادي والطبيعي
في المقابل تستمر لدى آخرين الصعوبات في المهارات اللغوية وفي العلاقات الاجتماعية المتبادلة حتى إن بلوغهم يزيد من مشاكلهم السلوكية سوء.

• التوحد عند الكبار
يوجد العديد من المحددات للتوحد عند الكبار، ومن الممكن تشخيص الفرد مع محدد واحد أو أكثر، ومن أهم أنواع التوحد عند الكبار الآتي:
• مصاحب لضعف ومشكلات في اللغة أو دون.
• مصاحب لإعاقة ذهنية أو دون.
• مرتبط بعامل وراثي أو حالة طبية.
• مرتبط بمشكلات عقلية، أو سلوكية، أو عصبية. 
• مرتبط بشذوذ الحركة.
من الممكن أن يستخدم الطبيب قائمة مرجعية للأطفال لتشخيص التوحد عند الكبار؛ لأن الأعراض متشابهة، مثل: صعوبة التفاعل، والتمسك بالروتين، والسلوكيات المتكررة، وغيرها، كما يعد تشخيص التوحد عند البالغين صعبًا جدًا؛ لأن الشخص البالغ قادر على إخفاء وإدارة الأعراض.

تابع مواقعنا