الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجمارك: لن يتم السماح بدخول بضائع من الخارج بدون التسجيل المسبق بدء من أكتوبر المقبل

جولة تفقدية
اقتصاد
جولة تفقدية
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 08:45 ص

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل للموانئ البحرية إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، لافتًا إلى أن فترة التشغيل التجريبي للمنظومة الجديدة، تُعد بمثابة فرصة أخيرة للمستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر، والشركات العالمية متعددة الجنسيات للتسجيل على المنظومة الجديدة؛ للاستفادة من التيسيرات التي يتيحها هذا النظام من تسهيل الإجراءات وميكنتها، والتوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ.

وأشار إلى أنه نظرا للإقبال الشديد على حضور الدورات وقرب موعد التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI أول أكتوبر المقبل، فإنه سيتم عقد الدورات التدريبية العملية المجانية على هذا النظام كل أربعاء وخميس بدءًا من الأسبوع المقبل فى أيام 15و16و 22 و23 و29 و2021/9/30.

يذكر ان نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد طبقا للمادة رقم 39 من قانون الجمارك والتى تنص على أن يلتزم المستورد أو وكيله بتقديم المستندات الخاصة بالبضاعة إلى المصلحة قبل شحنها إلى البلاد لتتولى التأشير عليها برقم قيد جمركى مبدئى، كما يلتزم بإخطار الشاحن بهذا الرقم لقيده بمستندات شحن البضاعة.

كما تنص المادة على أن يلتزم الناقل أو ربابنة السفن وقادة الطائرات ووسائل النقل الأخرى أو وكلاؤهم الملاحيون أو من يمثلونهم بإدراج هذا الرقم بمستندات الشحن الخاصة بالبضائع الواردة للبلاد، وفى حالة عدم إدراج هذا الرقم بمستندات الشحن يتم إعادة شحن هذه البضاعة إلى خارج البلاد دون تفريغها داخل الموانئ والمنافذ المصرية على نفقة الناقل أو من يمثله.

كما صدرت قرارات وزير المالية أرقام 38 و222 و328 و430 لسنة2021  لتوضح إجراءات هذا النظام الذى يعتمد علي إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن ب 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وبدأ التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية فقط اعتبارا من الأول من إبريل الماضي ثم تبدأ مرحلة التشغيل الإلزامي اعتبارا من الأول من أكتوبر 2021.

ومن المقرر أن تستمر هذه الدورات حتي 2021/9/30 وهى عبارة عن تدريب عملى من محاضرين معتمدين من شركة MTS لمدة ساعتين وحسب الجداول، وذلك بمقر وزارة المالية بامتداد رمسيس ببرج 3 الدور الأول.

للاستفسار عن أية معلومات بخصوص نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI يرجى التواصل عبر الخط الساخن 15460 أو عبر البريد الالكتروني: [email protected].

تابع مواقعنا