رئيس التحرير
محمود المملوك

النشرة الثقافية | رحمة ضياء تفوز بجائزة خيري شلبي وقيام الثورة العرابية

رحمة ضياء تتسلم جائزة
رحمة ضياء تتسلم جائزة خيري شلبي

نرصد لكم أعزاءنا القراء خلال تلك النشرة أهما الأحداث الثقافية التي حدثت على مدار اليوم، 9 سبتمبر 2021، في إيجاز سريع، لإعطائكم صورة شبه كاملة عن أهم الأحداث.

رحمة ضياء تفوز بجائزة خيري شلبي

في ذكرى رحيل الكاتب الكبير خيري شلبي، نظمت دار الشروق حفلًا بمقرها بالقاهرة، للإعلان عن الفائز بجائزة خيري شلبي الروائية لهذا العام، وتسليم درع الجائزة للفائز، وأعلنت الدار فوز الكاتبة رحمة ضياء بالجائزة عن روايتها «النقشبندي» مع توقيع عقد مع الدار بنشر العمل من خلالها، وهي رواية تتناول سيرة المداح والمنشد الكبير سيد النقشبندي.

فعاليات متنوعة بقصور الثقافة

نظمت قصور الثقافة اليوم العديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة في مختلف المراكز والمحافظات، ففي الشرقية، عقدت محاضرة بعنوان كيف نواجه التطرف الفكري، بقصر ثقافة أبو حماد، وفي ههيا، عقدت محاضرة بعنوان الأساليب الجديدة لعلاج التوحد، وفي قصر ثقافة ديرب نجم محاضرة بعنوان الموضة في الأزمنة القديمة، للحديث عن الأزياء من مختلف الأزمان والعصور.

وفي القليوبية ناقشت المكتبة العامة بقصر ثقافة بنها، كتاب بعنوان حكاية غزو مصر في العصور القديمة، تناول فيه الكاتب غزو مصر في عصر الفراعنة، كما نظّم قسم الفنون التشكيلية بالقصر، ورشة رسم للرواد، وواصل نادي المرأة بالقصر فعاليات ورشة تعليم تفصيل ملابس، وعُرض بنادي السينما، فيلما تسجيليًا بعنوان مصر المستقبل.

صيف بلدنا مستمرة في تقديم عروضها الفنية

التقى جمهور مصيف بلطيم مع عرض متميز لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان ماهر كمال، حيث قدموا مجموعة من الرقصات التراثية المختلفة، وفي جمصة، قدمت فرقة المطرية للسمسمية التلقائية بقيادة المايسترو خالد الشناوي، مجموعة مُتنوعة من الأغاني الساحلية التراثية، وأقيمت ليلة صعيدية من التراث المصري في دمياط الجديدة على واقع موسيقى متنوعة بين الطبل والدف والمزمار.

وقدمت فرقة أوبرا عربي على شواطئ مصيف رأس البر بالمسرح الروماني أكثر من 20 استعراض مُصمم من اسكتشات فنية مُمثلة من التراث السينمائي والمسرحي.

ذكرى قيام الثورة العرابية وميلاد تولستوي ورحيل خيري شلبي

مرت اليوم العديد من الذكريات الهامة، من وقائع وتاريخية ورموز فكرية، فقد اندلعت في مثل هذا اليوم من العام 1881 الثورة العرابية المباركة، عندما وقف الزعيم المصري أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق، مطالبًا إياه بمطالب الشعب والجيش، ومرت أيضًا ذكرى رحيل الكاتب المصري الكبير نصير المهمشين، ولسان المنسيين، خيري شلبي الذي رحل في 2011، وولد في مثل هذا اليوم أحد أهم الروائيين الروس، وأحد أشهر الأقلام العالمية، الإقطاعي الذي انحاز للفلاحين، تولستوي.

عاجل