الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رائحة عرق البشر تؤذيهم.. داعية إسلامي يحذر من ممارسات بشرية تضر بالملائكة

صورة تعبيرية تصورية
دين وفتوى
صورة تعبيرية تصورية لملاك يبكي
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 12:29 ص

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، وأحد علماء الأزهر الشريف، إن الملائكة يستغفرون الله للمؤمنين ليلًا ونهارًا، راجيًا الناس أن تكف عن إيذاء الملائكة.  

استدل العالم الأزهري على ذلك بقول الله جل وعلى: "الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ".

أشار الدكتور رمضان عبد الرازق، خلال ظهوره في مقطع فيدو مصور له، إلى أن الآية تدل على  استغفار أعظم الملائكة للبشر، وهم حملة العرش، معقبًا: "ممكن تبقى نايم أو في عملك والملائكة بتستغفر ليك يا مؤمن".

الدكتور  رمضان عبد الرازق 

أوضح عبد الرازق أن إيذاء الملائكة يتم عن طريق فعل المعاصي والذنوب وكل ما نهى الله سبحانه وتعالى عنه.

أشار الداعية الإسلامي إلى أن كل رائحة كريهة تصدر من جسد الإنسان تضر بالملائكة وتؤذيها، سواء من الفم أو قلة النظافة الشخصية أو حتى رائحة العرق، داعيًا الناس إلى الاهتمام بذلك حتى لا تتعرض الملائكة لما تكره.

لفت الدكتور رمضان عبد الله الرازق أيضًا إلى أن الملائكة تحب الاستغفار إلى طالب العلم، مستعينًا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله وملائكته وأهل السموات وأهل الأرض، حتى النملة في جحرها والحوت في بحره ليستغفرون الله لمعلم الناس الخير”.

بيّن العالم الأزهري أن معنى استغفار الله لمعلم الناس الخير، هو رحمته، أما عن باقي من وردوا في الحديث، فالاستغفار في حقهم يعني طلب العفو والمغفرة من الله للإنسان الذي يعلم الناس الخير فيعود تعليمه على البشرية وجميع صور الحياة الأخرى بالنفع.

تابع مواقعنا