الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكري رحيله.. من هو البابا يؤانس البطريرك الـ 99

كنيسة-أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة-أرشيفية
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 01:03 م

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم الخامس من الشهر الصغير القبطي، والعاشر من شهر سبتمبر الميلادي، ذكرى رحيل البابا يؤانس الخامس عشر البطريرك الـ 99

حسب السنكسار الكَنسي، ولد البابا يؤانس في ملوي بمحافظة المنيا، من أبويين مسيحين ربياه على التقوى والفضيلة، وعندما كبر ترهّب بدير الأنبا أنطونيوس، وكانت له سيره رهبانية فاضلة، وأنه كان عفيفًا مُحبًا للقراءة في الكتب والمخطوطات.

يقول السنكسار أنه عندما توفي البابا مرقس الخامس اجتمع رأي الآباء والأساقفة والكهنة، على اختبار البابا يؤانس بطريركا للكرسي المرقسي، وكرس بطريركا يوم 7 توت سنة 1336 ش 18 سبتمبر سنة 1619.

البابا يؤانس كان قوي الشخصية لا يحتسب أحدًا، عادلًا في أحكامه، وجعله هذا ينال لقب «القاضي العادل»، ومن صفاته أيضًا أنه كان عطوفا ومُحبًا للمساكين.

السنكسار أوضح: حدث في عهد هذا البابا أن ضرب صعيد مصر وباء عظيم، استمر لعدة أشهر حتى فني الناس وخربت البيوت، وكان هذا البابا بالصعيد وقتها وعاد إلى القاهرة، قبل أن يظهر بعد هذا الوباء بعامين، وباء آخر شديد في كل الأرض، لكنه كان أخف وطأة من الأول.

توفي البابا في طريق عودته إلى القاهرة على ظهر مركب في النيل، ودفن في دير أنبا بيشيه بالبياضية في محافظة بني سويف، وقد أقام على الكرسي البابوي 9 سنوات و11 شهرًا و22 يومًا.

السنكسار، هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

تابع مواقعنا