رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة الصحة تبحث مع ممثلي شركة موديرنا الأمريكية تصنيع اللقاح داخل مصر

وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا مع ممثلي شركة موديرنا الأمريكية، لبحث سبل التعاون في توفير لقاحات فيروس كورونا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبمشاركة كل من الدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، والدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات.

تناول الاجتماع بحث خطة توريد لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة موديرنا إلى مصر، ضمن جهود الدولة المصرية للتنوع في مصادر الحصول على اللقاحات، حسب بيان أصدره الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، اليوم الجمعة. 

مجاهد قال إنّ الاجتماع تناول أيضًا بحث سبل التعاون لتنصيع لقاح موديرنا محليًا بمصر، حيث أشارت الوزيرة إلى تجهيز مصنع شركة فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر بهدف تصنيع اللقاحات لتغطية السوق المصرية إلى جانب إمكانية التصدير لدول القارة الإفريقية ومختلف دول العالم، بالتعاون مع الشركات العالمية في هذا المجال بطاقة إنتاجية تصل إلى ثلاثة ملايين جرعة يوميًا.

أكّدت الوزيرة كذلك تطلع مصر لتخصيص خط إنتاج بمصانع شركة فاكسيرا لتنصنيع لقاح موديرنا محليًا، كما دعت مسؤولي الشركة لزيارة مصر وتفقد القدرات التصنيعية لإنتاج اللقاحات بمصانع شركة فاكسيرا.

من جانبهم، أكّد ممثلو موديرنا استعداد الشركة لتوريد دفعات من اللقاح تباعًا، فضلًا عن إمداد وزارة الصحة والسكان بمستجدات خطة التطوير المستقبلية فيما يتعلق بإنتاج لقاح موديرنا.