الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تداول فيديو إجبار ممرض على السجود لـ كلب.. قانوني يوضح العقوبة

الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 03:38 م

أثار فيديو لطبيب يُدعى عمرو خيري، رئيس قسم العظام بمستشفى جامعة عين شمس، يظهر فيه وهو يُجبر أحد المُمرضين على السجود لكلبه، وإجباره على القفز على الحبل، والتعدي عليه بعصا خشبية، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا الصدد قال المحامي أيمن محفوظ، لـ«القاهرة 24»، إن هذه الواقعة تمثل فعلًا إجراميًا، يشتمل على مجموعة من الجرائم التي تستلزم عُقوبات عدة أولها ازدراء الأديان السماوية، التي تنص على أن السجود لله وحده.

أضاف محفوظ أنه طبقًا لنص المادة 98 عقوبات، أن طبيب مستشفى الدمرداش يُواجه عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز 5 سنوات أو غرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه، لكل مَن استغل الدين في الترويج أو التحيز بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي.

واقعة الكلب

تابع: “طبيب مستشفى عين شمس المُتهم بإجبار ممرض على السجود لكلب، ارتكب جريمة التنمر، التي يُعاقب عليها الجاني بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر طبقًا لنص المادة 309 عقوبات، مع تشديد العقوبة إذا توافر أحد الظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل ممن لهم سلطة عليه مثل حالة الطبيب الجاني صاحب العمل الذي له سلطه على الممرض الذي يعمل لديه”.

إجبار ممرض على السجود

أكد القانوني أن طبيب مستشفى جامعة عين شمس ارتكب «فعل انتهاك الحياة للضحية» وعقوبتها الحبس، بالإضافة إلى جريمة الضرب طبقًا لنص المادة 242 عقوبات، وتلك هي جرائم الواقع الفعلي، أما جرائم الواقع الافتراضي التي تتمثل في تصوير ونشر الفيديو الذي أثار غضب الجميع من تلك التصرفات اللاأخلاقية.

استكمل: "المادة 25 و27 من قانون الإنترنت الجديد تُعاقب مُرتكب تلك الأفعال بعقوبات تصل إلى 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم طبقًا لنص المادة 32 عقوبات.

أشار المحامي إلى أن بعض الآراء التي ترى في الجاني، أنه مريض نفسي ويعاني من اضطرابات في السلوك، هو أمر مردود عليه، أن المرض النفسي مهما عظم، فإن الجاني يظل مسئولًا عن أفعاله ومُستحق للعقوبة القانونية، لأن المرض النفسي لا يحول بين تطبيق القانون على الجاني وعقابه طبقًا لنصوص القانون.

تابع مواقعنا