الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ارتفاع أسعار النفط بنهاية تعاملات الأسبوع مع توقعات بتراجع الطلب الفترة المقبلة

أسعار النفط بنهاية
اقتصاد
أسعار النفط بنهاية تعاملات اليوم
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 07:17 م

ارتفعت أسعار النفط بنهاية تعاملات الأسبوع لتسجل 73 دولار للبرميل، في ظل عواقب إعصار إيدا، وانخفاض الإمدادات بشكل كبير خاصة مع استمرار انتشار فيروس دلتا كورونا المستجد.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 73.20 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 1.48%، بينما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 69.70 دولار للبرميل بارتفاع بلغ 1.60%.

وانخفض إنتاج النفط البحري في الولايات المتحدة أمس الخميس، في ظل إلغاء عقود بعد تعرض المصافي للتعطل بسبب الأضرار الناجمة عن إعصار إيدا في أنحاء العالم.

وبحسب بيانات حكومية ما زال ثلاثة أرباع إنتاج النفط في خليج المكسيك الأمريكي متوقفا، في وقت تستمر جهود الإصلاح. وتسببت انقطاعات الكهرباء عن منشآت معالجة برية وخطوط أنابيب في منع بعض إنتاج النفط من الوصول للبر، مما دعم أسعار النفط منذ الأسبوع الماضي.

من جانبه قال نيشانت بوشان محلل أسواق النفط لدى ريستاد إنرجي للاستشارات، إن استئناف التشغيل ما زال يبعد أكثر من أسبوع على الأقل.

وأعلنت رويال داتش شل، أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك، حالة القوة القاهرة في تسليمات النفط إلى آسيا، بسبب الأضرار التي تسبب بها إعصار إيدا، وقالت إن 80% من إنتاجها في الخليج يظل متوقفا.

وفقدت السوق ما يزيد عن 20 مليون برميل من إنتاج الخليج الأمريكي ووفقا لمكتب السلامة والإنفاذ البيئي، فإن نحو 1.39 مليون برميل يوميا من إنتاج الخام، وأكثر من 1.72 مليار قدم مكعبة من إنتاج الغاز الطبيعي توقف يوم الخميس.

يستمر تقييم الأضرار في المنشأة البحرية وست دلتا-143 التابعة لشل، والتي تعمل كمحطة نقل لكل الإنتاج من ممر مارس إلى مرافئ الخام على اليابسة، والمركز مربوط بالبر عبر أنابيب ضخمة.

وقال كولين وايت المحلل لدى ريستاد خط الأنابيب يجب أن يظل سليما، لكن الآن كميات نفط أقل تتدفق عبره، وقد عدلت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية نزولا توقعات إنتاج النفط الأمريكي بواقع 100 ألف برميل يوميا إلى 11.7 مليون برميل يوميا في 2022.

قال مصدران من أوبك+ إن من المرجح أن تعدل أوبك بالخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2022 يوم الاثنين، إذ يلقي انتشار السلالة دلتا من كوفيد-19 بظلال من الشك على سرعة تعافي استهلاك الوقود.

أوبك تتراجع عن تفاؤلها بشأن نمو الطلب على النفط

وفي الأول من سبتمبر، قالت مصادر إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، وهو تحالف معروف بأوبك+، زادت من توقعاتها لنمو الطلب على الخام في 2022 إلى 4.2 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.28 مليون برميل يوميا.

وأشار المصدران في أوبك+ إلى أن هذا الرقم رآه البعض في المنظمة متفائلا، مما قد يرجح التعدي ومن المقرر أن تعلن أوبك توقعاتها الأحدث المتعلقة بالإمداد والطلب في تقرير يوم الاثنين، وقال أحد المصدرين أوبك ربما تعدل الرقم مجددا في تقرير الشهر المقبل.

ولدى أوبك حاليا أعلى التوقعات لنمو الطلب بين ثلاث جهات أساسية تصدر مثل تلك التوقعات، وهي أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية، وتصدر الأخيرة تقريرها الشهري الأحدث يوم الثلاثاء.

وتوقعت أوبك في 2021 ارتفاع الطلب على النفط 5.95 مليون برميل يوميا بما فاق توقعات الوكالة الدولية، التي تنبأت بأن يكون 5.3 مليون برميل يوميا وإدارة الطاقة التي اقتصر توقعها على خمسة ملايين برميل يوميا.

ولتتحقق توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط لعام 2021، يجب أن يصل الطلب في المتوسط في الربع الرابع من العام إلى 99.82 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد بمليون برميل يوميا تقريبا عن توقعات الوكالة الدولية للطاقة في تلك الفترة.

تابع مواقعنا