الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها ازدراء الأديان.. 4 اتهامات تنتظر الطبيب صاحب واقعة السجود للكلب

الطبيب والممرض
تقارير وتحقيقات
الطبيب والممرض
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 10:54 م

تنتظر الدكتور عمرو خيري، بطل الواقعة المعروفة إعلاميًّا بـ السجود للكلب 4 اتهامات، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو على نطاق واسع، يظهر إجبار الطبيب، رئيس قسم العظام بجامعة عين شمس، لممرض داخل أحد المستشفيات الخاصة على الانحناء لكلبه.

كانت الأجهزة الأمنية، قد تمكنت من تحديد هوية الطبيب الذي ظهر في الفيديو، وجارٍ فحص مقطع الفيديو، الذي يعتدي فيه الطبيب على ممرض مسن لمدة 4 دقائق متصلة بمساعدة اثنين من أفراد الأمن الإداري، كانا يمسكان بطرفي حبل، فيما كان الطبيب يأمر الممرض بالقفز من عليه، ثم ظهر بعدها صوت الطبيب وهو يقول: أنت بتتريق على الكلب بتاعي هو عمل لك حاجة، طيب صلي دلوقتي للكلب.

صورة من مقطع الفيديو

أظهر الفيديو معاتبة الطبيب للممرض على إهانته كلبه، ثم طلب من الممرض الصلاة والسجود للكلب، بينما ألح المجني عليه على الطبيب على عدم إجباره على ذلك، واعترض وطلب من الطبيب كهربته بدلًا من ذلك، وقد لاقى الفيديو استهجان رواد مواقع التواصل الاجتماعي وطالبوا بسرعة ضبط الطبيب والتحقيق في الواقعة.

 كما أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوى بالتحقيق في واقعة المقطع المتداول الخاص بإهانة طبيب بجامعة عين شمس ممرضًا.

الاتهامات التي تنتظر طبيب واقعة السجود للكلب 

حسب خبراء في القانون الجنائي أكدوا لـ القاهرة 24 أن الطبيب صاحب واقعة  السجود للكلب يواجه عددًا من الجرائم التي تضمنها الفيديو:

1- ازدراء الأديان. 

2- التعذيب.

3- استخدام سلطة في موضع مخالف للقانون.

4- التصوير جبرًا بغير رضا الطرف الآخر والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا للقانون، تتحقق جريمة ازدراء الأديان بوقوع الفعل المُجرّم، وتوافر النية بغض النظر عن تحقق الهدف المرجو من هذا الفعل من عدمه.

تنص المادة 98 من قانون العقوبات المصري على الآتي: «يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج أو التحييز بالقول أو بالكتابة أ بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي».

كما تنص المادة 160 من قانون العقوبات المصري على أنه: مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو دين أو احتفال أو رموز أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس"، وفي أحداث الفتنة أو زعزعة الوحدة الوطنية، تكون العقوبة المشددة لمدة 7 سنوات، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، تكون العقوبة الحبس 3 سنوات لكل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن 5 سنوات إذا ارتكبت أي من الجرائم السابقة لغرض إرهابي.  

عن جرائم الواقع الافتراضي التي تمثل في تصوير ونشر الفيديو فإن المادة 25 و27 من قانون الإنترنت الجديد تعاقب مرتكب تلك الأفعال بعقوبات تصل إلى 3 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه، وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم طبقا لنص المادة 32 عقوبات، بالإضافة لذلك هناك جريمة انتهاك الحياة للضحية وعقوبتها الحبس بالإضافة إلي جريمة الضرب طبقا لنص المادة 242 عقوبات من قانون العقوبات على أنه: إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري. 

من جانبها قررت جامعة عين شمس، وقف رئيس قسم العظام بكلية الطب بالجامعة عن العمل وإحالته إلى التحقيق في واقعة إهانته لممرض، ونشر ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

تابع مواقعنا