الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نور عمرو دياب.. هل يجوز للشاب الركوع عند طلب يد حبيبته للزواج ؟

الدكتور محمد علي
دين وفتوى
الدكتور محمد علي
السبت 11/سبتمبر/2021 - 04:16 ص

نشرت نور عمرو دياب، ابنة الفنان الشهير عمرو دياب، صورًا لها عبر حسابها الرسمي على انستجرام، ظهر فيها خطيبها كيران، وهو من أصل جنوب أفريقي، وهو راكعًا على ركبتيه لتقديم خاتم الزواج لها في مشهد تداوله البعض على أنه "رومانسي".

رؤية الشرع لركوع الشاب على ركبتيه حال التقدم لخطبة حبيبته
 

حول ذلك يقول الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، إنه لا يجوز الانحناء ولا الركوع ولا السجود لأي شخص كائنا من كان، مهما كان كبيرا أو عظيما.

وتابع علي في حديثه ل القاهرة 24، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كره مجرد قيام الصحابة له إذا مر عليهم أو دخل عليهم، مع أنه مجرد قيام، ليس فيه انحناء ولا ركوع ولا سجود.
 

واستدل الداعية الإسلامي على ذلك بقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ لَمْ يَقُومُوا له لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهِيَتِهِ لِذَلِكَ".

وعن الانحناء أمام شخص آخر، أكد الدكتور محمد علي أنه أمر منهي عنه، فقد سأل بعض الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يَا رَسُولَ اللَّهِ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: نَعَمْ".
 

كما استطرد الداعية الإسلامي أن الركوع أمام الخطيبة لا يليق بالرجل الذي فضله الله تعالى، مستدلًا بقول الله عز  وجل: "وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ".

ولفت علي إلى أن الركوع ليس من علامات المحبة، بل المحبة تكمن في الحفاظ عليها وجعلها تاجا فوق رأسه وبذل الغالي والنفيس لإسعادها.

 

تابع مواقعنا