الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جامعة القاهرة يحذر من خطورة الشائعات والأخبار الزائفة: حرب نفسية

الدكتور الخشت مع
تعليم
الدكتور الخشت مع مجموعة إعلاميين
السبت 11/سبتمبر/2021 - 11:19 ص

التقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بقاعة أحمد لطفي السيد، الصحفيين والإعلاميين المشاركين في الورشة التدريبية التي نظمتها كلية الإعلام بالشراكة مع مؤسسة فريدريش نومان اﻷلمانية، تحت عنوان “الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي”، وحضر اللقاء الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام.

ناقش الدكتور محمد الخشت مع المشاركين خطورة الشائعات والأخبار الزائفة وتأثيرها على استقرار المجتمع.

أشار الدكتور محمد الخشت إلى كتابه الذي يحمل عنوان "الشائعات.. أسرار التكوين وفنون المواجهة" الصادر عام 1995، الذي تحدث خلاله عن الحروب النفسية والحروب بين الدول وهو ما يُطلق عليه الآن حروب الجيل الرابع، التي تعتمد في المقام الأول على حرب الشائعات وتزييف الحقائق.

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن هناك عديدًا من الاستراتيجيات التي تستخدم لمواجهة الشائعات باستخدام المعلومات، مشيرًا إلى أن الكثير من الشائعات دون أساس، وهو الأمر الذي يدخل في إطار الحرب النفسية التي قد يخوضها شخص ضد آخر أو جهة ضد أخرى أو دولة ضد أخرى.

قال الدكتور الخشت إن الأفراد في المجتمعات الناضجة لديهم القدرة على التمييز بين الحقائق والشائعات، على العكس من المجتمعات غير الناضجة التي تكثر فيها الشائعات وتزداد انتشارًا، خاصة في أوقات الأزمات.

لفت إلى أن من أساليب القضاء على الشائعات، التحول إلى التفكير العقلي النقدي وهو ما يتم تطبيقه من خلال مقرر التفكير النقدي، موضحًا أن الهدف من المقرر أن يوظف الطلاب ما درسوه في تحليل الأكاذيب والشائعات التي تنشر وتفنيدها للرد عليها على أسس منطقية ونقدية يستفيد فيها من كل المهارات التي يدرسها الطلاب.

أكد رئيس جامعة القاهرة أن دراسة الرأي العام المصري ومدى تأثير الشائعات عليه، إحدى الأولويات البحثية للجامعة، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة تستخدم قوتها البحثية، من خلال أساتذتها المتخصصين، فى إجراء البحوث المتعلقة بمحاربة الشائعات بأسلوب علمي.

يشار إلى أن فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها كلية اﻹعلام شملت محاضرات  متعددة، افتتحتها د. هبة الله السمري، الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، بمحاضرة حول "مفهوم الأخبار الزائفة".

ألقت د. حنان يوسف، عميد كلية الإعلام بأكاديمية النقل البحري، محاضرة حول "الثقافة الرقمية"، وركزت محاضرة د. ليلى عبد المجيد، الأستاذ بقسم الصحافة، على أساليب المواجهة.

بينما استعرضت محاضرة د. سامي طايع، الأستاذ بقسم العلاقات العامة، التجارب العالمية في مواجهة الأخبار الزائفة، كما ألقى عدد من الخبراء محاضرات، منها محاضرة حول "أشكال ووسائل التزييف" للمهندس وليد حجاج خبير تكنولوجيا المعلومات، وألقى د. ياسر عبدالعزيز الخبير الإعلامي، محاضرة حول "تأثيرات الأخبار الزائفة على أمن المجتمع"، ومحاضرة أحمد عصمت مدير منتدى الإسكندرية للإعلام، حول "آليات تدقيق المعلومات"، أما خالد البرماوي الصحفي المتخصص في شئون التكنولوجيا والإعلام الرقمي، فقد ركزت محاضرته على "الذكاء الاصطناعي وعلاقته بانتشار الأخبار الزائفة"، كما قدم تدريبا عمليا حول إعداد الحملات الإعلامية لمواجهة الشائعات.

تابع مواقعنا