الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب وزيرة التخطيط: التدفقات المالية غير المشروعة تهدد أجندة 2030

نائب وزيرة التخطيط
أخبار
نائب وزيرة التخطيط
السبت 11/سبتمبر/2021 - 01:35 م

 قال الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، إن التدفقات المالية غير المشروعة تهدد قدرة الدول على تحقيق أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة، من خلال تحوير الموارد المالية عن التنمية، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبذل جهدًا كبيرًا في هذا الصدد لحماية اقتصادها ومجتمعها من مخاطر جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب الضريبي وغيرهم من التدفقات غير المشروعة، وذلك من خلال رفع الوعي والكفاءة لدى المختصين لديها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل إطلاق الأنشطة التجريبية لقياس التدفقات المالية غير المشروعة في مصر، عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برئاسة أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط، وبتنسيق وحدة التنمية المستدامة، برئاسة منى عصام رئيس الوحدة بالوزارة، بمشاركة ممثلي الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية المصرية المختلفة، والشركاء الدوليين من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثلين عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا.

 

 مشروع استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة


أشار أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ممثلة عن الحكومة المصرية ومكتب المنسق المقيم بالأمم المتحدة في مصر، بشأن مشروع استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة في مصر، بالتعاون مع صندوق أهداف التنمية المستدامة المشترك في مارس 2021.

جاء ذلك في إطار التعاون بين الوزارة ومختلف شركاء التنمية بما في ذلك وكلاء الأمم المتحدة، متابعًا أن المشروع يهدف إلى ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في حساب التكاليف اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وتقييم المشهد الحالي فيما يتعلق بتمويل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ورفع الوعي بموضوعات التنمية المستدامة وتعزيز الحوار حول موضوع تمويل التنمية.

ورشة عمل إطلاق الأنشطة التجريبية لقياس التدفقات المالية غير المشروعة في مصر


أوضح كمالي، أن التقرير الطوعي الذي قدمته مصر في منتدى الأمم المتحدة رفيع المستوى خلال عامي 2018 و2021 ركز على بعض التحديات التي تعوق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، متابعًا أن من أهم تلك التحديات هو موضوع التمويل من أجل التنمية.

وأوضح أن جميع الدول خاصة في ظل جائحة كورونا وتبعياتها الاقتصادية تأثرت تأثرًا كبيرًا، مضيفًا أن التمويل أصبح من الموضوعات المهمة التي يجب أن تنتبه إليها كل الدول مع التفكير في أساليب مختلفة لمعالجة الفجوات التمويلية.

 

سياسات الحد من التدفقات غير المشروعة


تابع نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن سياسات الحد من التدفقات غير المشروعة تتطلب توفير بيانات أفضل وإدراك أعمق لتلك التدفقات من حيث أنواعها وأحجامها وتأثيراتها وقنواتها ومصادرها ووجهتها، مضيفًا أن هذا المشروع يُعد نشاطًا إحصائيًا تقنيًا مستقل يتماشى مع المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية للدولة المصرية، مؤكدًا أنه لا يمكن قياس الأنواع المتعددة من التدفقات المالية غير المشروعة في مؤشر واحد إلا من خلال التعاون الوثيق داخل النظام الإحصائي الوطني ومع الجهات الإدارية المعنية بتوفير البيانات.


أضاف كمالي، أن ظاهرة التدفقات المالية غير المشروعة تنتشر في المجتمع؛ مما يؤدي إلى تناثر البيانات الخاصة بها، مشيرًا إلى حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كمنسق للمشروع على تواجد جميع الجهات الوطنية المعنية بأنواع التدفقات المالية غير المشروعة المختلفة والتعاون الوثيق بين تلك الجهات مع جهات الأمم المتحدة.


في ختام كلمته، وجه أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الشكر لجميع الوزارات والأجهزة والهيئات الحكومية المختلفة المشاركة في تلك الفعالية على مشاركتهم الفعالة في ورشة العمل، من خلال العروض التقديمية والمداخلات التي أسفرت عن حوار مثمر وبناء في المراحل الأولى للمشروع.

تابع مواقعنا