الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الثقافة الفلسطيني: المشهد الثقافي في وطننا يتميز بالحيوية العالية

د. عاطف أبو سيف وزير
ثقافة
د. عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطيني
السبت 11/سبتمبر/2021 - 02:42 م

قال الدكتور عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، إن المشهد في بلادنا يتميز بحيوية عالية وديناميكية فاعلة في كل حقول الثقافة من آداب وفنون وتراث. 

أضاف وزير الثقافة الفلسطيني، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن هناك إدراكًا كبيرًا في الوعي العام لما تشكله الثقافة من مكانة في الكفاح الوطني، وما تمثله من دلالات في الهوية الوطنية، وفي حماية الحكاية والسردية الفلسطينية، موضحًا أن الثقافة في فلسطين تأخذ دلالات متعددة، ولها وظائف تتعدى ما يمكن أن يكون لها في سياقات أخرى.

أوضح وزير الثقافة الفلسطيني: لذا نجد مثلًا كيف يتمسك الفلسطيني بالدبكة بوصفها واحدة من أعرق ممارساته الفنية المرتبطة بعلاقته بالأرض، فالفتاة والطفل الفلسطيني سواء كان داخل فلسطين أو في مخيمات الشتات أو ربما يكون من الجيل الخامس للمهاجرين في أمريكا الشمالية، يتعلم الدبكة ويشعر بارتباطه بها بالفطرة، الأمر ذاته فيما يتعلق بالفنون الشعبية المختلفة، من الزجل والعتابا والميجنا وظريف الطول وغيرها كما في الثوب الفلسطيني والعادات والتقاليد.

الأدب الفلسطيني

تابع وزير الثقافة الفلسطيني: أن الأدب الفلسطيني يواصل حضوره في المشهد العربي والعالمي، صحيح أن ثمة تمايز للرواية الفلسطينية على حساب الشعر لاعتبارات كثيرة تتعدى السياق الفلسطيني، لكن أيضًا هناك تفاعل كبير مع المنتج الأدبي الفلسطيني بكل أجناسه، أيضًا السينما الفلسطينية حققت نجاحات عالمية لافتة على صعيد العروض والاحتفاء بها أو على صعيد الجوائز الكبرى.

واختم الدكتور عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، تصريحاته قائلًا: بشكل عام يمكن أن نقول إن المشهد الثقافي الفلسطيني يشهد حالة تصاعد إيجابية؛ استكمالًا لما قدمته الثقافة الوطنية تاريخيًا منذ أكثر من قرن من الزمن من أدوار في الحياة العامة في فلسطين.

تابع مواقعنا