رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد حديث المفتي.. أحمد عمر هاشم يكشف مبررات تعدد الزوجات

تعدد الزوجات
تعدد الزوجات

في لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة"، تحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن تعدد الزوجات، موضحًا أنه لا بد من توافر مبرر قوي معتبر مع مراعاة العدل بين الزوجات.

تعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد عمر هاشم، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الدين إسلامي أباح تعدد الزوجات، ولكنه اشترط في التعدد أن يكون مساويًا بين الزوجات جميعهن.

أضاف أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية لـ "القاهرة 24" أن تعدد الزوجات له بعض الأسباب، ومنها: "أن تكون الزوجة مريضة" ولن تستطيع القيام بوجبات الزوجة، أو أن تكون الزوجة لا تنجب، فيضطر الزوج للزواج مرة أخرى من أجل إنجاب الأطفال.

تابع أن الزوج يمكن أن يلجأ للزواج مرة أخرى، لكي يعف نفسه في الحلال على كتاب الله وسنته من الوقوع في المعصية أو ارتكاب الفاحشة، مبينًا أنه لا بد أن يكون للرجل قدرة بدنية تمكنه من الزواج بأكثر من واحدة، وتوفير القدرة المالية التي يتمكن بها من الإنفاق، والقدرة على العدل بين الزوجات، فإن خاف ألا يعدل بين زوجاته، فعليه ألا يتزوج إلا بامرأة واحدة.

 أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية بيَّن أن الله عز وجل أمر بالعدل بين الزوجين في سورة النساء، قائلًا: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"، لذلك جاءت بعدها: " فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ".

اقرأ أيضًا: المفتي: تعدد الزوجات ينبغي أن يكون لـ مبرر قوي مُعتبر.. ويراعي العدالة

اقرأ أيضًا: علي جمعة: تعدد الزوجات تكريم للمرأة.. وقِصر النظر على واحدة ليس إنصافًا

عاجل