رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرصاد تتوقع زيادة الموجات الحارة خلال السنوات المقبلة

الموجة الحارة
الموجة الحارة

قالت الدكتور إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لـ القاهرة 24 إن هناك توقعات بزيادة تكرار الموجات الحارة خلال السنوات المقبلة.

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أصدرت بيانا بتفاصيل حالة الطقس، غدا الأحد الموافق 12 سبتمبر لعام 2021.

حالة الطقس

قالت الهيئة، إنه من المتوقع أن يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية والغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد أيضًا، وذلك خلال ساعات النهار.

كما يسود طقس مائل للحرارة رطب على السواحل الشرقية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارًا، بينما تعتدل الحرارة على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء خلال الليل، تزامنًا مع الانخفاض النسبي في معدل الرطوبة.

الظواهر الجوية

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تنشط رياح شمالية غربية تصل إلى 20 عقدة في الساعة أحيانًا، على مناطق السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة من اليوم.

وأظهرت الخرائط الجوية أن هناك تكون لشبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما تنخفض نسب الرطوبة حيث تتراوح العظمى أثناء الليل ما بين 30 إلى 90، بعدما كانت تتخطى الـ90% الأيام الماضية.

اضطراب حالة البحر

كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة البحر الأحمر تتراوح ما بين معتدل إلى مضطرب، وترتفع أمواجه ما بين 2: 3 متر فوق سطح البحر، وتصل سرعة الهواء إلى 30 عقدة في الساعة، مع نشاط لرياح قوية يكون اتجاهها شمالي غربي.

أما عن حالة البحر المتوسط غدًا فتكون معتدلة، مع ارتفاع الأمواج ما بين 1: 2.25 متر فوق سطح البحر، وتنشط رياح شمالية غربية وجنوبية غربية تصل سرعتها ما بين 15: 22 عقدة في الساعة، ويقل مستوى الرؤية الأفقية إلى 6 كيلومتر في الساعة.