الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد مخالفات ضدها.. المصرية لحماية الطبيعة تطالب بمقاطعة محلات الأسماك بسبب البجع الأبيض

طائر البجع الأبيض
أخبار
طائر البجع الأبيض
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 10:46 ص

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورا لطائر البجع المهاجر، وزعموا أن أصحاب محلات الأسماك خاصة في المدن الساحلية يصطادونه خلال هبوطه للاستراحة أوا لتزود بالغذاء ويقومون بكسر جناحه لمنعه من الطيران مرة أخرى. 

ومن جانبه قال خالد نوبي، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، إن طيور البجع الأبيض من الطيور بموجب معاهدة "الأيوا" AEWA وهو الاختصار لـ معاهدة حماية الطيور المائية الأورو أفرو آسيوية.

تناقص الأعداد ومخاطر تواجهه

وأضاف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن طيور البجع الأبيض تتكاثر في جنوب أوروبا وشرق آسيا، وتهاجر إلى إفريقيا جنوب الصحراء كل عام لقضاء فصل الشتاء، ويُقدر حجم عشائر البجع الأبيض في العالم بنجو 250: 300 ألف بجعة حسب تقدير الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN.

أكد نوبي أن طيور البجع الأبيض تتناقص أعدادها بشكل كبير؛ بسبب تأثر البشر بشكل أساسي ومن أهم مهددات البجع في العالم، نقصان الأسماك في البحيرات والبرك بسبب الصيد الجائر للأسماك، حيث إن الأسماك هي الغذاء الأساسي لها، مما يضطره لقطع مسافات أطول بحثًا عن الغذاء، بالإضافة إلى تجريف الأراضي الرطبة وتدميرها الذي يعد من أهم عوامل تناقص أعداد البجع الأبيض في البرية.

أوضح المدير التنفيذي للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، أن البجع الأبيض في مصر يتعرض لعدد من التهديدات ومن أهما الصيد الجائر والاصطدام بتيارات الكهرباء، مشيرًا إلى تعاون جهاز شئون البيئة مع شركة نقل الكهرباء والجمعية المصرية لحماية الطبيعة في الحد من تصادم البجع بكابلات الكهرباء.

دعوة للمقاطعة

في السياق ذاته، أشار خالد إلى أنه لا يزال الصيد الجائر للبجع هو من أكبر المهددات في مصر، والجمعية المصرية لحماية الطبيعة تثمن كل جهود الحكومة المصرية للحد من ظاهرة اقتناء البجع الأبيض المهاجر للعرض والزينة في محلات الأسماك.

دعا خالد نوبي، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، المواطنين إلى ضرورة مقاطعة كافة المطاعم ومحالات الأسماك التي تقتني طيور البجع أو أي من الكائنات البرية وعدم تشجيعهم على هذا السلوك.

ختاما أوضح في حديثه لـ القاهرة 24، قائلا إن الجمعية المصرية لحماية الطبيعة ترى أننا لا زلنا في حاجة إلى المزيد من تطبيق القانون لمعاقبة المخالفين ممن يصطادون ويقتنون البجع، لأن هذا السلوك يهدد الاتزان البيئي ويسئ لسمعة مصر الدولية أمام العالم.

في وقت سابق، انتشر صورًا لطيور البجع الأبيض المهاجرة أمام محال الأسماك في إحدى المدن الساحلية بعد قيام أصحاب المحال والصيادون هناك بكسر جناحه لمنعها من الطيران مرة أخرى، وعلق الدكتور أسامة الجبالي، مدير مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة، على الحادثة وقال إن وزارة البيئة نفذت حملة لضبط المخالفين خاصة في مدينة العين السخنة، واتخذت تعهدًا كتابيًا عليهم بعدم إمساك البجع الأبيض مجددًا. 

أوضح الجبالي أن الوزارة بعد إخطارها بالأمر سوف تقوم بحملة أخرى؛ لضبط المخالفين وتوقيع عقوبات ضدهم وفقًا للقوانين المصرية والدولية لحماية الطيور المهاجرة. 

جدير بالذكر أن موسم هجرة الطيور بدأ في 11 من أغسطس ويستمر حتى 15 نوفمبر، ويعبر ساحل البحر الأحمر نحو 2 مليون طائر من الطيور الحوامة، و37 نوعا ما بين اللقالق والعقبان والبجع وغيرها من الطيور.

تابع مواقعنا