السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة: مبادرة حياة كريمة تستهدف تغيير معيشة أكثر من 55 مليون مصري

معرض صحارى
أخبار
معرض صحارى
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 02:20 م

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، المعرض الزراعي الدولي «صحاري»، يرافقه بعض قيادات وزارة الزراعة بمشاركة نحو 250 شركة متخصصة في المجالات الزراعية المختلفة.
أعرب القصير عن سعادته بما شاهده في المعرض، الذي يأتي في اطار اهتمام العالم كله بقطاع الزراعة، خاصة بعد جائحة كورونا، حيث أثبت أنه من القطاعات المرنة، وأكثرها تحملا للصدمات، ومعدل النمو فيه متسارع.

 كما أن هناك اهتمام كبير من الدولة المصرية بهذا القطاع لأنه مصدر رئيسي لإنتاج الغذاء، والمواد الخام للصناعة، وتربطه علاقات متشابكة مع القطاعات الأخرى، بالإضافة إلى أنه يستوعب 25 % من العمالة ويسهم بأكثر من 15% من الدخل القومي.


وأشار إلى أن مصر لم تشهد أي أزمات في الغذاء خلال أزمة كورونا، وذلك بفضل الاهتمام بقطاع الزراعة، موجهًا التحية للفلاح المصري، مضيفًا أن قطاع الزراعة في السنوات السبع الماضية شهد نهضة غير مسبوقة؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتقليل الفجوة الاستيرادية.

ولفت إلى أن لدينا مشروعات كثيرة سواء كانت في مجال التوسع الافقي واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى التوسع الرأسي، وذلك من خلال استنباط أصناف جديدة، تتأقلم مع التغيرات المناخية وتتحمل الجفاف والملوحة وتوفر المياه.

معرض صحارى

وأشار إلى مشروع تحديث الري والتحول إلى نظم الري الحديثة، الجاري تنفيذه حاليا حيث توفر له الدولة التمويل اللازم دون فائدة وعلى 10 سنوات، كما أوضح أن هناك مشروعات كبيرة في مجال الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فضلا عن مراكز تجميع الألبان والقوافل البيطرية، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية حياه كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تستهدف تلك المشروعات تغيير وجه الحياه لأكثر من 55 مليون مواطن بالريف المصري، وتحسين معيشتهم.

تتمتع الصادرات الزراعية المصرية، حاليا بسمعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى احتلال مصر المراكز الأولى في العديد من المحاصيل على رأسها الموالح والفراولة.


يشار إلى أن هناك شركات أجنبية مشاركة في المعرض هذا العام، من روسيا والصين وإيطاليا وهولندا ويشهد المعرض زخم من عروض الشركات المتخصصة في نظم ومستلزمات الري الحديث، كما يشهد أيضًا عروض من البنوك لعرض منتجاتهم في مجال الاجرى بزنس ومنصات لتسويق مستلزمات الإنتاج الزراعي.

يعد معرض ﺻﺤﺎري، المعرض الأكبر للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقام سنويا تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ويضم أيضا أجنحة للمعدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج، وعلى هامش المعرض تقام ندوات وجلسات نقاشية في المجالات الزراعية المختلفة.

تابع مواقعنا