الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

7 مليارات جنيه استثمارات.. القاهرة 24 يُجري جولة داخل مشروعات مثلث ماسبيرو

مشروع تطوير منطقة
اقتصاد
مشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 03:33 م

قال المهندس نسيم سليم، مدير مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، إن العمل يسير طبقًا للخطة الموضوعة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خاصة في منطقة الإسكان البديل للراغبين في العودة إلى المنطقة من جديد، بعد انتهاء عمليات تطويرها، ومن المقرر تسليم الوحدات نهاية العام الجاري.

أضاف في تصريح خاص لــ موقع القاهرة 24، أن إجمالي الاستثمارات في منطقة ماسبيرو بشكل شامل خلال المرحلة الحالية وصلت إلى 7 مليارات جنيه، مقسمة على 9 أبراج برجان للسكن البديل وبرجان أخران أحدهما إداري والأخر استثماري، ثم برجان يقعان على شارع الجلاء أحدهما إداري والثاني سكني فندقي، وأخيرًا أبراج النيل ماسبيرو على كورنيش النيل وتتكون من 3 أبراج بارتفاع 30 طابقا، ومخطط الانتهاء من هذه المرحلة بمشروعاتها كليا خلال 4 سنوات.

أضاف نسيم، أن العمل بدأ في المنطقة من خلال محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات في يونيو 2019، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تضمنت القضاء على كافة أشكال العشوائيات وتوفير سكن أمن للمصريين.

كان من ضمن هذه القرارات إزالة الحالة العشوائية التي كانت موجودة عليها المنطقة وتطويرها بما يكفل حياة كريمة للمواطن المصري، حيث حددت محافظة القاهرة الملكيات، ومن ثم إجلاء القاطنين في المنطقة الذين قرر بعضهم العودة بعد تطوير مثلث ماسبيرو، وهم من ينفذ لهم حاليا الإسكان البديل وجزء أخر استقر في المدن الجديدة، ثم بدأت مرحلة إزالة العشوائيات والبدء في عمليات التطوير الشامل للمنطقة.

تابع: أن مساحة منطقة السكن البديل تقدر بنحو 6.2 فدان، موضحًا أن العمل في المنطقة مستمر بشكل متواصل وكان من نتائجه الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بنسبة 100%، والتي تضمنت الخرسانات والأساسات والهيكل والمباني والعزل.

قال المهندس نسيم سليم، مدير مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، إنه جار أعمال المرحلة الثانية التي تتضمن التشطيبات في الوحدات، والتي بدأت منذ أكثر من 11 شهر بالتوازي مع المرحلة الأولى، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة نهاية العام الجاري، حيث سيتم تسلم الوحدات مشطبة بشكل كامل وبجودة أعلى مما هو موجود في الإسكان الاجتماعي وعلى الساكن فقط إحضار منقولاته للسكن في الوحدة الجديدة، حيث سيتم توفير الوحدات والخدمات للسكان.

وأشار إلى أن منطقة الإسكان البديل تصل حجم الاستثمارات فيها إلى نحو 1.7 مليار جنيه، وتحتوي على 936 وحدة ومكونة من برجين سكنيين بـ 18 طابق، إضافة إلى برج إداري مكون من 15 طابق أيضًا، وأخر استثماري مكون من 23 طابق للراغبين في السكن في المنطقة، مشيرًا إلى أن مشروع الإسكان البديل به 3 أدوار خدمات وهم البدروم والأولى علوي وتم تخصيصهم كجراجات للسكان ويتسع لنحو 353 سيارة، ثم الدور الأرضي وهو محلات تجارية.

أوضح  المهندس نسيم سليم، أن الإسكان البديل متاح به نموذجان مختلفان للراغبين في العودة الأول يتكون من غرفتان وصالة ومطبخ وحمام، أما النموذج الثاني فيتكون من 3 غرف ومطبخ وحمامين، لافتًا إلى أن محافظة القاهرة هي التي ستتولى عملية إعادة السكان لمناطقهم من جديد، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يكون نظام الإيجار التمليكي هو الأساس في عملية التسكين، والألية المتبعة فيه أن يسدد المالك بسداد الإيجار لمدة 30 عام وبعدها تصبح الشقة ملكا للساكن وستبدأ قيمة الإيجار الشهري من 900 جنيه.

وأوضح أن الإيجار سيزيد كل عام بنسبة بسيطة، حيث يبلغ ثمن الوحدة ما يقرب من 700 ألف جنيه بالدعم الذي تقدمه الدولة لهذه الوحدات السكنية.

ونوه بأن الدور التجاري تقدر مساحته بـ 7 آلاف متر سيتم تقسيمهم إلى محلات متنوعة المساحات، موضحًا أنه جارٍ إعداد الخطة التسويقية، وبناء عليها سيتم تحديد سعر المتر والألية التي سيتم طرح المحلات بها، ونفس الأمر سيطبق مع البرج الإداري. 

وقال مدير مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، إن هناك 3 شركات مقاولات تتولى تنفيذ المشروع وهي المقاولون العرب وريدكون وحسن علام للإنشاءات، حيث تتولى الأخيرة عمليات المرافق بالمشروع أيضًا، لافتا إلي أن المشروع الثاني الذي ينفذ بالموقع يقع على شارع الجلاء على مساحة 8500 متر، يتكون من برجين أحدهما سكني إداري والأخر فندقي بارتفاع 16 طابق و5 بوديوم و2 جراج تحت الأرض وتتولى عمليات تنفذه شركة كونكورد.

وأوضح أن المشروع حاليًا في مرحلة الأساسات بهذا المشروع ومخطط الانتهاء منه خلال 3 سنوات، وتصل الاستثمارات في هذين البرجين إلى نحو 1.5 مليار جنيه، ومن المقرر وضعة خطة لتسوق الوحدات الموجودة في المشروع واختيار الألية الأنسب سواء عبر البيع أو التأجير، موضحًا أنه حتى الأن لم يتم الاستقرار على عدد الوحدات السكنية والإدارية التي توجد في البرج.

وأكمل  المهندس نسيم سليم، أن المشروع الثالث سيقام على شارع الكورنيش وهو أبراج النيل ماسبيرو وتنفذه شركة أوراسكوم للإنشاءات ويتكون من 3  أبراج سكنية تحتوي على أنشطة تجارية وإدارية وفندقية وترفيهية، بارتفاع يبلغ 30 طابقا و2 بوديوم و3 جراج أسفل الأرض، مشيرًا إلى أن عدد الوحدات السكنية بالأبراج ستكون استثمارية ويبلغ عددها 537 وحدة بمساحات متنوعة ما بين الـ 120 متر إلى الـ 160 مترا، أما الدور الـ 26 سيكون معلق وبه عدد من الفيلات ولم يتم الاستقرار على عددها حتى الأن، وتبلغ حجم الاستثمارات في المشروع 2.4 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 36 شهر، والتي نعمل بها حاليا بالتوازي مع المرحلة الثانية وهي التشطيبات، كاشفًا أنه من المقرر إزالة الـ 7 عمارات الموجودة على كورنيش النيل لتنفيذه، فضلًا عن إنشاء محطة كهرباء بأبراج النيل ماسبيرو، والتي ستخدم منطقة ماسبيرو بالكامل.

تابع مواقعنا