الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تنفيذ وصية الوالدين لابنهما بالزواج الثاني إلزامية؟.. داعية أزهري يجيب

الشيخ رمضان عبد الرازق
دين وفتوى
الشيخ رمضان عبد الرازق
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 03:39 م

دائمًا ما يبحث الوالدان بأن يكون لابنهم ذرية صالحة، تنشأ كما نشأ هو، وبخاصة عندما يكون الابن الوحيد في أسرته، لكن قد يقف القدر أمام هذه الأمنية، ويتزوج من امرأة لا تنجب، وهنا يبدأ تدخل الوالدين لإقناع ابنهم بالزواج للمرة الثانية.

يقول الداعية والعالم الأزهري رمضان عبد الرازق في تصريحات لـ القاهرة 24: إذا كانت الزوجة لا تنجب، ففي هذه الحالة يجوز للرجل أن يتزوج من زوجة ثانية، لكن بشروط تشمل القدرة المالية والبدنية وتحقيق العدل، ويكون رجلًا قادرًا على إدارة بيتين.. أن يخبر الزوجة الأولى برغبته في الزواج مرة أخرى وعدم الكذب عليها.

عبد الرازق أضاف أّنه في حالة وصية الأبوين بزواج ابنهما للمرة الثانية، فإن هذه الوصية ليست مُلزمة، موضحًا أن الرجل إذا رأى مصلحة في زواجه الثاني فليفعل، وإن لم يرَ فلا إثم عليه، وعليه في هذه الحالة الاعتذار للوالدين بشكل رقيق وأسلوب لين.

تابع: الأبناء رزق، مثلهم مثل باقي أرزاق المولى عز وجل، وعلى المسلم الرضا بما قسمه الله له.. على الرجل معاملة زوجته بالمعاملة الحسنة، ويجعل بينهم المودة والرحمة ولا يشعرها بأي نقص، وأن يكون سندًا لها ومأوى، فلا تشعر بالخوف في وجوده.

الإفتاء: عدم إقامة بيت على عدم آخر

في سياق متصل، أجاب عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر البث المباشر على صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على سؤال يقول فيها السائل: هل يحق للزوجة رفض زواج الرجل للمرة الثانية؟.

الشيخ عويضة عثمان

عويضة قال إنّ الزوجة لها الحق الكامل في الموافقة أو الرفض على زواج زوجها للمرة الثانية، مشيرًا إلى أن الزوج عليه عدم الزواج ثانية من أجل النزوة أو الرغبة، وتساءل: ما ذنب المرأة التي عاشت سنوات معه، وبينهما عشرة طيبة؟.. على الزوج سؤال الزوجة الأولى وعدم الكذب عليها وتوضيح الأمر بشكل كامل.

تابع مواقعنا