رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على نتائج تنسيق الجامعات الأهلية | فيديو

الدكتور محمد شعيرة
الدكتور محمد شعيرة

أوضح الدكتور محمد شعيرة منسق الجامعات الأهلية، نتائج تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة، وذلك من خلال فيديو تم نشره على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال شعيرة إن الدولة المصرية أنشئت الجامعات الأهلية بأعلى الإمكانيات والنظم العالمية لتكون نموذج للجامعات المصرية.

وأوضح أن القبول بالجامعات الأهلية لا يقتصر على مجموع الثانوية العامة فقط، فهو يبنى أيضًا على اختبارات معرفية تظهر قدرات الطلاب للالتحاق بالتخصصات التي رغبوا بها، وتنقسم الاختبارات إلى اختبار معرفي والذي يهدف لقياس مهارات الطالب بالقطاع الذي سجل به ضمن القطاعات الخمس المعلن عنها على موقع الجامعات الأهلية ويقدر ب 25 درجة، أما عن الاختبار الثاني فهو الاختبار النقدي والذي يقيس قدرة الطالب على النقد الموضوعي، ويقدر ب 5 درجات.

وتابع شعيرة أنه أخذ نسبة 70% من مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة، قائلًا: الطالب الذي حصل على 100% في الثانوية العامة يقدر أنه حصل على 70% فقط عند دخوله الجامعات الأهلية، ويتم جمع إجمالي درجات الثانوية العامة والشهادات المعادلة، وإضافة مجموع اختبارات القبول إليها ليصبح ذلك هو المجموع الاعتباري للطالب.

وأضاف منسق الجامعات الأهلية، أن من شروط القبول بالجامعات الأهلية تجاوز الحد الأدنى لمجموع الثانوية العامة، الذي أعلنه المجلس الأعلى للجامعات للقبول بالتخصصات والقطاعات المختلفة بالجامعات الأهلية.