رئيس التحرير
محمود المملوك

نائب وزير الإسكان: البنك المركزي لن يتأخر على دعم القطاع العقاري

خالد عباس نائب وزير
خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية

قال خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن جميع القطاعات في الدولة تعمل في إطار منتظم وبشكل تكاملي، مؤكدًا أن البنك المركزي أحد أهم الداعمين للقطاع العقاري ولن يتأخر عن تلبية أي متطلبات هدفها النهوض به.

وأكد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24،  أنه تم عقد اجتماع مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، لإصدار مبادرات للتمويل العقاري، وهو من جانبه لم يتأخر عن تلبية متطلبات الدولة، والتي كان لها تأثير إيجابي على السوق بعد طرح مبادرتين الأولى للإسكان المتوسط بفائدة 8 % والثانية بفائدة 3 % فقط على فترات سداد 30 عامًا.

وأشار إلي أن البنوك لا تتوانى عن تقديم الدعم الكامل للسوق العقاري من خلال طرح المزيد من المبادرات، خاصة أن القطاع يعد من أهم المساهمين في الناتج المحلي، موضحًا أنه لا يوجد مطور في أى دولة يعتمد على الملاءة المالية لمقدمات حجز العملاء فقط دون تحمله تكاليف مالية إضافية، ولكن الطبيعي أن يكون 50 % من المطور و50 % من حجز العملاء.

وفي السياق ذاته أكد إن الدولة متمثلة في وزارة الإسكان تهتم بمهنة التطوير العقاري ولا تنافس القطاع الخاص كما يظن البعض، ولكن في النهاية هي تحتاج إلى ضبط السوق بعد التوسع غير المسبوق به حاليًا.

وبدأت الدولة بالاهتمام بالقطاع العقاري باعتباره قاطرة التنمية للاقتصاد المصري، حيث تسعي لإصدار حزمة من القرارات بهدف ضبط السوق وعودته لسابق عهده بعدما شهد دخول شركات جديدة للسوق تفتقر للخبرة والملاءة المالية.

عاجل